عرب وعالم » اليوم السابع

الأطفال والنزاع المسلح على طاولة مجلس الأمن الدولى اليوم

يعقد أعضاء مجلس الأمن الدولى اليوم الإثنين، اجتماعا حول حماية التعليم في حالات النزاع و ينظم الاجتماع بعثتى النيجر والنرويج في الأمم المتحدة، وستترأس وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت الاجتماع فيما سيقلى ملاحظة ولي العهد النرويجي.

سيقدم الإحاطة كلا من الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا جامبا، وكذلك دوريس مبومو، مديرة مكتب الاتصال والاتحاد الأفريقي وممثل الاتحاد الأفريقي في منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، بالإضافة إلى تقديم ملاحظات لكلا من ممثلو اليونيسف ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

يهدف الاجتماع وفقا لتقرير المجلس لتقييم الاتجاهات في تعطيل التعليم أثناء النزاع وسوف يسلط الاجتماع الضوء على الحاجة إلى تنفيذ القرار 2601 كأداة حاسمة لتسهيل حماية التعليم في حالات النزاع كما سيوفر منصة لمناقشة الأدوات الأخرى والدروس المستفادة والممارسات الجيدة بشأن حماية التعليم، مثل إعلان المدارس الآمنة.

وحددت المذكرة المفاهيمية الاتجاهات السلبية في التهديدات العالمية للتعليم ، مع ملاحظة أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 11000 هجوم وحادث استخدام عسكري للمدارس بين عامي 2015 و 2019 ، مما أثر على 22000 طالب ومعلم في 93 دولة على الأقل.

وأشارت المذكرة إلى إن جائحة كوفيد-19 وإغلاق المدارس اللاحق أدى إلى تفاقم تعرض المدارس للهجوم، حيث يتم استخدام بعض المرافق التعليمية المغلقة لأغراض عسكرية، وأن الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في حالات النزاع المسلح معرضون للتجنيد والاستخدام من قبل أطراف النزاع ولانتهاكات أخرى للقانون الدولي.

 

 

 



بتاريخ:  2021-12-06


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل