علوم وتكنولوجيا » اليوم السابع

نصائح ناسا لمراقبة السماء لشهر ديسمبر تتضمن مذنبًا يسمى ليونارد.. اعرف التفاصيل

أصدرت وكالة ناسا تحديثها الشهري للنصائح حول ما يجب البحث عنه في سماء الليل في الأسابيع المقبلة، تبرز ثلاثة أشياء لشهر ديسمبر: الزهرة، والمذنب ليونارد، وابل الشهب Geminid، وفقا لتقرير digitaltrend التقنى.

كوكب الزهرة أولاً، كوكب الزهرة، الكوكب الثاني من الشمس بعد القمر، كوكب الزهرة هو ثاني أكثر الأشياء سطوعًا في سماء الليل، مما يجعله أسهل ميزة يمكن اكتشافها من بين الأشياء الجيدة لهذا الشهر.

وتوصى ناسا بالبحث عن كوكب الزهرة حيث يبدو أن القمر يمر بالقرب منه في 7 ديسمبر، كما ستوفر السماء الصافية لمحة عن كوكب المشتري وزحل.

المذنب ليونارد مذنب تم اكتشافه مؤخرًا يُدعى ليونارد سيجعل أقرب مسار له على الأرض في 12 ديسمبر، وتقول ناسا أن هناك فرصة قد تكون قادرًا على تحديد مذنب ليونارد بالعين المجردة ، لكنها تضيف أنه نظرًا لصعوبة التنبؤ بسطوع مذنب عابر، زوج من المناظير في متناول اليد سيوفر لك أفضل فرصة لمشاهدته.

وأوضحت ناسا على موقعها على الإنترنت: "في الأسبوعين الأولين من شهر ديسمبر، يمكن العثور على المذنب ليونارد في الشرق قبل شروق الشمس، مروراً بين Arcturus ومقبض Big Dipper"، "إنه يقترب من الأفق في وقت قريب من أقرب اقتراب له من الأرض، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون أكثر إشراقًا ولكن من الصعب مراقبته، ثم يتحول إلى كائن مسائي بعد حوالي 14 ديسمبر، لفترة وجيزة بعد غروب الشمس، حيث يبدأ مسافته الطويلة إلى الخارج من الشمس مرة أخرى، ويتلاشى سطوعه تدريجياً ".

دش نيزك Geminid يعني شهر ديسمبر عودة دش نيزك Geminid حيث يمكنك ملاحظة خطوط مضيئة من الضوء تومض عبر السماء المظلمة حيث تحترق جزيئات صغيرة من حطام الكويكب في الغلاف الجوي للأرض.

ومن المقرر أن يكون تساقط الشهب هذا العام في أكثر حالاته نشاطًا بين عشية وضحاها يومي 13 و 14 ديسمبر ، حيث قد تكون محظوظًا بما يكفي لالتقاط ما يصل إلى 40 نيزكًا في الساعة متتالية عبر السماء.

وتلاحظ ناسا أن الشمس ستكون ممتلئة بنسبة 80٪ في ذلك الوقت، مما يعني أن سطوعها قد يؤثر سلبًا على رؤية الدش، لكنها تضيف أنه نظرًا لأن القمر سيغرب في حوالي الساعة 2 صباحًا، فإن هذا يترك الطيور المبكرة قبل ساعتين من الفجر للاستمتاع بأفضل ما يمكن من الاستحمام.

وقالت وكالة ناسا: "يبدو أن النيازك تشع من كوكبة الجوزاء، التي ستجدها عالياً في الغرب"، مضيفة أنه على الرغم من أن معظم زخات الشهب السنوية ناتجة عن مرور الأرض عبر مسارات من جزيئات بحجم الغبار من حطام المذنبات، Geminids هي واحدة من عدد قليل من زخات النيازك التي تسببها حطام من كويكب يعبر مدار الأرض - في هذه الحالة، واحد يسمى Phaethon ".

وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة في تحديد تكوينات النجوم في سماء الليل حتى تتمكن من التعرف بسهولة أكبر على هدايا هذا الشهر، تحقق من تطبيقات علم الفلك الممتازة لنظامي التشغيل iOS و Android .



بتاريخ:  2021-12-06


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل