أخر الأخبار » العربي

مصر: توقعات برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 54 دولاراً

أكد أحد أعضاء اللجنة الحكومية المشكّلة لدراسة طلب المزارعين برفع أسعار توريد القصب بعد ارتفاع أسعار السكر، أن الحكومة بصدد رفع سعر توريد الطن بنسبة تناهز 10% من 720 جنيها إلى ما بين 800 إلى 850 جنيها، تعادل 54 دولارا (الدولار= 15.7081 جنيها).

وأشار المتحدث ذاته، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إلى أن القرار النهائي، في دور التداول، لحين انعقاد اللجنة، وخاصة مع وجود اعتراض من بعض أعضاء اللجنة على زيادة هذه النسبة"، لافتًا إلى أن "وزارة الزراعة من أشد المتحمسين لرفع سعر التوريد".

وأوضح المسؤول أن ارتفاع تكلفة إنتاج الفدان، نتيجة زيادة أسعار السماد والوقود والأيدي العاملة، لا يحقق معه المزارع أي أرباح عند توريد الطن للمصانع عند 729 جنيها، وخاصة عندما تكون الأرض بالإيجار.

ولفت إلى أنه نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج، تراجع إنتاج الفدان إلى 35 طنا، في حين أن السلالات الجديدة، والتي تزرع بالشتلات وتروي بنظام الري بالتنقيط، يمكن أن يصل إنتاجها إلى 60 طنا في الفدان.

ويرى حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن الحكومة ستضطر هذه المرة إلى الاستجابة لرفع أسعار التوريد بعد ارتفاع أسعار السكر، متوقعا أن يصل السعر إلى 950 جنيها للطن، وخاصة أن تكلفة إنتاج كيلو السكر على الشركة 7.2 جنيهات للكيلو، في حين أنه وصل في أسواق التجزئة إلى 12 جنيها للكيلو.

وطالب مصدر مسؤول بجمعية منتجي قصب السكر، في وقت سابق، خلال تصريحات لـ"العربي الجديد"، الحكومة برفع سعر توريد قصب السكر من 720 جنيها إلى 1000 جنيه هذا الموسم، وذلك بعد ارتفاع أسعار السكر إلى 14 ألف جنيه في أسواق التجزئة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف إنتاج الفدان إلى 30 ألف جنيه، وهو ما يمثل خسارة للمزارعين، إذا كان متوسط إنتاج الفدان 33 طنا.

وكانت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب قد رفعت توصية إلى الحكومة بتشكيل لجنة من رئيس هيئة السلع التموينية، ورئيس مجلس المحاصيل السكرية، والبنك الزراعي المصري، ورؤساء مجالس إدارات مصانع سكر البنجر وقصب السكر، وممثل من وزارة المالية، إضافة لرئيس جمعية منتجي القصب، و5 من نواب اللجنة، لتحديد سعر عادل لتوريد محصول بنجر السكر وقصب السكر.

وتقدر المساحة المزروعة بقصب السكر هذا العام بنحو 325 ألف ‏فدان، يتوقع منها ‏توريد 9 ملايين طن، لإنتاج حوالى مليون طن ‏سكر، بخلاف أكثر من 600 ألف فدان لإنتاج بنجر السكر، فيما يقدر حجم الإنتاج في مصر هذا العام بحوالي 3.2 ملايين طن، والاستهلاك 3.4 ملايين طن، وستتم تغطية هذا العجز الموسم المقبل بعد دخول إنتاج مصنع القناة للسكر للأسواق (400 ألف طن).


بتاريخ:  2021-12-03


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل