علوم وتكنولوجيا » الشروق

بعد صراع 30 عاما مع التلعثم.. كيف تحول بيت دالي من شخص يعاني «التأتأة» إلى مساعدة الآخرين على التحدث بطلاقة؟

يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل في التخاطب واللغة والسمع والصوت والبلع والطلاقة والتواصل الاجتماعي، حيث يطلق عليهم المتلعثمون، لذلك خصصت جمعية الكلام والسمع في كولومبيا البريطانية يوم 22 أكتوبر من كل عام للتوعية ضد مرض اضطراب النطق والكلام.. وفي إطار ذلك نشر موقع "نورث ويتش جارديان"، قصة رجل شجاع يمكنه التحدث بطلاقة في الأماكن العامة بعد صراعه مع التأتأة لمدة 30 عامًا.

تعرض بيت دالي - 45 عاما، من سكان مدينة نوتسفورد لإعاقة في الكلام بعد إصابته في الفصل عندما كان في السادسة من عمره فقط، يقول بيت: "كان أحد المدرسين يحاول إقناعي بفهم نوع من المفاهيم الرياضية ولم استطع بسبب قسوته".

ويحكي صاحب الـ45 عاما: "لقد ضربني المعلم على مؤخرة رجلي بمسطرة فولاذية، وتحولت من طفل واثق وسعيد إلى طفل بالكاد قادر على التواصل، واستغرق الأمر مني عامًا لإخبار أي شخص بما حدث".

لم يؤثر الاعتداء على حديثه فحسب، بل تركه متألمًا نفسيًا وعاطفيًا، لذلك بدأ بيت في مشاركة خبرته لتشجيع الآخرين على طلب المساعدة، حيث يصادف يوم التوعية العالمي بالتلعثم يوم الجمعة.

ويضيف: "كان الأمر مروعًا، حيث يتركك في الشعور بالذنب والعار والإحراج والغضب والقلق وكراهية الذات، ويمكن أن تمنعك هذه المشاعر من قول ما تريد أن تقوله وتبدأ في تجنب التحدث".

تغيرت حياة بيت بعد أن أكمل برنامج "مي كيور"، وجلسات علاج مكثفة يديرها أشخاص يعانون جميعًا من تلعثم، وذلك عن طريق التدرب على التنفس مثل مغني الأوبرا.. ويقول بيت، الذي يعمل الآن مدربًا للكلام: "العمل الذي أقوم به كل يوم للتحكم في حديثي لا يختلف عن استعداد لاعب كرة قدم قبل مباراة في الدوري الممتاز".

ويوضح بيت أنها عملية عاطفية للغاية، تنتقل من تلعثم خارج عن السيطرة إلى شخص يمكنه التحدث بطلاقة، حيث أصبح بيت دالي مدرب تخاطب مؤهل ويساعد الآن الآخرين على التغلب على هذه الحالة المنهكة.

واختتم "هناك الكثير من الأشياء التي يمكنني القيام بها الآن والتي كان من المستحيل القيام بها من قبل، مثل القراءة في الكنيسة، وترأس الاجتماعات، ومقابلات العمل، والبث الإذاعي للمستشفى، والتحدث عبر الهاتف".

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
بتاريخ:  2021-10-22


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل