فنون » اليوم السابع

التليفزيون هذا المساء.. كيف تخلصت ترع سوهاج من المخلفات بعد تنفيذ مشروع تبطين الترع؟

تناولت برامج التليفزيون، مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

كيف تخلصت ترع سوهاج من المخلفات بعد تنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع؟
 

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من أحد مواقع تنفيذ مشروع تبطين الترع بمحافظة سوهاج والذى يهدف لتغطية كافة الترع الموجودة على مستوى المحافظة بطول 140 كيلو متر بإجمالى 172 ترعة بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

 

ويعد مشروع "تبطين الترع" أحد أهم المشروعات القومية التي تُنفذ في الوقت الجاري ويمثل أحد أركان خطة الدولة الطموحة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكل عام وللقطاع الزراعي بشكل خاص، حيث تستهدف الدولة في الوقت الحالي تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة.

 

 

 

في البداية يقول المهندس نشأت محمد إسماعيل مهندس المشروع، إن ترعة الجزيرة التي يتم تبطينها الآن بطول 18 كيلو مترا، تخدم 6 قرى وهى أطول ترعة يتم تبطينها بتكلفه 75 مليون جنيه، وهى تخدم المزارعين بشكل كبير من توفير المياه بشكل مستمر وتقليل الفاقد، موضحًا أن مدة تنفيذ العملية 12 شهرا وسوف يتم تسليمها قبل هذه المدة بفترة كبيرة.

 

أما المهندس حمدى راجح فقد أكد أن عملية تبطين الترع توفر عملية إزالة الحشائش ولها مردود إيجابى لخدمة المزارعين بالقرى المخدومة من ترعة الجزيرة، مضيفًا: "نحن نلقى تشجيعا كبيرا من قبل المزارعين، وهم فرحين جدا بهذا المشروع وكل الجهات المختصة تقوم بتذليل كافة الموقعات".


 

"التعليم الفنى" : مصر قفزت 33 مركزا فى المؤشر العالمى للتعليم الفنى منذ 2018
 

أكد الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم، أن التعليم الفني منقسم لقسمين الأول تعليم نظامى وهو يمنح للطالب شهادة الدبلوم عند تخرجه، وتعليم غير نظامى وهو الطالب الذى يريد أن يتعلم صنعة أو حرفة معينة.

 

وأضاف مدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات لبرنامج حديث العرب من مصر، أن إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني النظامى هو 2,1 مليون طالب، وهناك 300 ألف طالب تعليم فنى غير نظامى، وهى التي يتم تقديمها من خلال عدد من الوزارات عبر وزارة الصناعة والقوى العاملة والأوقاف والسياحة.

 

ولفت رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني إلى أنه منذ 2018، وحتى الآن ومؤشر مصر العالمى بالنسبة للتعليم الفني شهد قفزة من المركز 113 إلى المركز 80 فى سنة 2020 ، وذلك نتيجة مجموعة الاجراءات التي اتخذها الوزارة لتحسين جودة التعليم الفنى في جمهورية مصر العربية ، وهذه القفزة نتج عنها تزايد نسب الطلاب الذين يلتحقون بالتعليم الفني المصرى.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن 55 % من الطلاب الذين التحقوا بالإعدادية يلتحقون بالتعليم الفني خاصة طلاب خارج القاهرة الكبرى، وهناك 2200 مدرسة بينهم 700 مدرسة جديدة ، كما أن 30 % من المدارس تم تغيير نظم الدراسة فيها بما يتوافق مع التطورات الحديثة .

 

 

محلل اقتصادى لـ الحياة اليوم: متوسط ارتفاع السلع الغذائية عالميًا 35%
 

أكد المحلل الاقتصادى، محمد نجم، قوة واستقرار الاقتصاد المصرى، رغم الصدمات التى يتعرض لها الاقتصادى العالمى، مشيرًا إلى أن متوسط ارتفاع السلع الغذائية عالميًا 35%، وفقًا لمنظمة الأغذية العالمية.

 

وقال خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على شاشة "الحياة"، إن الاقتصاد المصرى لديه قدرة جيدة جدًا للوفاء بالالتزامات، وسداد الديون في موعدها.

 

وواصل قائلا : "مصر لن تتأثر كثيرًا بالصدمات العالمية، ولديها قدرة لتجاوز الصدمات العالمية"، مشيرًا إلى أن الاقتصاد الأوروبي يعانى أزمة كبيرة من ارتفاع استهلاك وأسعار الكهرباء.

 

وتابع: "أمريكا وكندا ودول أوروبا يعانون مشكلات كبيرة جدًا فيما يتعلق بالطاقة"، لافتًا إلى أن 90% من التجارة العالمية عن طريق البحار، وتكلفة النقل، جزء من السعر النهائي للمنتجات.



بتاريخ:  2021-10-22


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل