أخر الأخبار » العربي

قطر تحصد 4 جوائز من معرض الابتكار في تركيا

حاز مركز جامعة قطر للعلماء الشباب على 4 جوائز ضمن المشاريع البحثية المبتكرة المشاركة في فعاليات المعرض الدولي السادس للابتكار الذي أقيم أخيراً على هامش مهرجان "تكنوفست" في تركيا.

وقالت جامعة قطر في بيان، الأحد، إن بحثاً بعنوان "صناعة بلاستيك قابل للتحلل باستخدام قشور فول الصويا" من إعداد الطالبتين ثاجبة الهيل وشريفة المهندي من كلية الهندسة فاز بالميدالية الذهبية، ويقدم حلاً فعالاً لمشكلة تكدس النفايات البلاستيكية، ويساعد على التقليل من ضررها على البيئة.

وحاز بحث "تطوير رقائق حفظ الذاكرة من ألياف دقيقة لمادة البيروفيسكايت العضوية وغير العضوية (OHPs)" من إعداد الطالب بكلية الطب محمد الحر على الميدالية الفضية، ويهتم البحث بتصنيع ألياف دقيقة ذات كفاءة عالية وقدرة كهربائية فائقة لاستخدامها في تطبيقات حفظ الذاكرة للأجهزة الإلكتروضوئية، لما لها من فوائد مثل الاستهلاك الأقل للطاقة، وسرعة التشغيل الأعلى.

كما فاز بميدالية ذهبية مشروع بحث بعنوان "الابتكار الرياضي باستخدام مفاهيم علمية حديثة: دراسة حالة في قطر"، والمقدم من الطلاب في الصف الحادي عشر، عبد الرحمن الكواري، وحمد الشهراني، وسالم السليطي، وتركي المطوع، وفيه طوّر الطلاب لعبة شعبية قطرية باستخدام تقنيات علمية لتحويلها إلى لعبة جماعية حديثة.

وقالت مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، نورة آل ثاني، إن الطلاب اجتهدوا وأبدعوا وقدموا حلولاً وابتكارات تفيد دولة قطر والعالم، لافتة إلى أن المركز وضع ضمن أولوياته توفير الفرص للمشاركات الدولية في محافل التكنولوجيا والبحث والابتكار لإبراز تميز الطلبة في المجالات التطبيقية، واستعدادهم للحياة العملية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم، الأمر الذي يهيئهم لأدوار قيادية في المستقبل.

ويجمع المعرض الدولي السادس للابتكار مخترعين وباحثين من مناطق جغرافية مختلفة من العالم كل عام منذ 2016، وعقد أخيراً في مدينة إسطنبول، بعد توقفه لمدة عام بسبب جائحة كورونا.


بتاريخ:  2021-09-26


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل