ثقافة » الشروق

مختصة بمراجعات الكتب.. مكتبة «تكوين» تطلق جائزة للقراء العرب

بهدف الاحتفاء بالقراءة في المجتمعات العربية والارتقاء بأهم ملكاتنا العقلية كالفهم والتحليل والربط والتفكير النقدي والإبداعي، أعلنت مكتبة ومنصة ودار نشر تكوين، إطلاق جائزة «تكوين للقارئ العربي»، وهي جائرة مختصة بمراجعات الكتب، وذلك برعاية الجامعة الأمريكية في الكويت.

التشجيع على عملية القراءة، وتسليط الضوء على أبرز الفاعلين في هذا الحقل الثقافي، والارتقاء بجملة من المهارات الذهنية التي تنمّيها القراءة، وكذلك تنمية قدرة المشارك على التعبير عن أفكاره ومحاورة أفكار الآخرين، هى أبرز أهداف الجائزة، التي تستقبل مراجعات الكتب في الفترة من 15 يونيو إلى 15 يوليو 2021.

• شروط التقديم

- يُرسل المشارك مراجعة لكتاب لا تقل عن 500 كلمة ولا تزيد عن 800 كلمة، تتضمّن أبرز الأفكار الواردة في الكتاب، ورأي المشارك فيه، وسبب اختياره له.
- أن تكون المشاركات المقدمة مكتوبة بالعربية الفصحى، وأن تخلو من الأخطاء اللغوية.
- ألا تزيد نسبة الاقتباس من الكتاب في المشاركات المقدّمة عن 5% من إجمالي حجم المشاركة.
- أن تكون المشاركة المقدّمة من كتابة المشارك نفسه، وسيتم شطب أي مشاركة يتضح أنها مأخوذة من مصدر آخر.
- ألا يسبق للمشارك نشر المراجعة في أي صحيفة أو مجلة أو موقع إلكتروني قبل إرسالها.
- أن تُرسل المشاركة في فترة استقبال المشاركات.
- يحق للقائمين على الجائزة التصرّف بالمواد الواردة وفق الطريقة التي يرونها مناسبة، مثل نشرها في كتاب أو في تطبيقات التواصل الاجتماعي، أو غيرها.

يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 دينار كويتي، بالإضافة إلى اشتراك سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 120 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 120 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

ويحصل الفائز بالمركز الثاني على 300 دينار كويتي، بالإضافة إلى اشتراك سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 120 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 120 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

فيما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 200 دينار كويتي، بالإضافة إلى اشتراك سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 120 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 120 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

ويحصل صاحب المركز الرابع على اشتراك نصف سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 60 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 60 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

فيما يحصد صاحب المركز الخامس على اشتراك نصف سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 60 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 60 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

ويفوز أصحاب المراكز السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة، باشتراك نصف سنوي في مكتبة تكوين بقيمة 60 دينارا، (أو قسيمة شرائية بقيمة 60 دينارا للمقيمين خارج دول الخليج).

وتضم لجنة التحكيم الكاتب والروائي المصري إبراهيم فرغلي، والمترجمة والكاتبة السورية بثينة الإبراهيم، والقاصّة وكاتبة للأطفال والناشئة من الكويت تسنيم الحبيب، وبشرى المروّد، العاملة في مجال النشر وصناعة الكتاب في أكثر من دار ومكتبة عربية منذ عام 2017.

كما تضم لجنة التحكيم النهائية الشاعر والروائي والأكاديمي العراقي، سنان أنطون، والروائية المصرية منصورة عزّ الدين، والكاتب والناقد السينمائي، طارق الخواجي، والروائي والناقد الكويتي، حسين المطوع.


بتاريخ:  2021-06-16


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل