اقتصاد » المصري اليوم

«المصري اليوم الاقتصادي» في جولة داخل «مركز كبار الممولين»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

«معيط»: إطلاق المرحلة الأولى من منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة بمراكز كبار الممولين

الجولة تضمنت مقابلة خاصة مع رؤساء المركز الضريبى لكبار الممولين، الدكتور أشرف الزيات، والمركز الضريبى لمتوسطى الممولين، الدكتورفايز الضباعنى، وممدوح شاهين، رئيس مركز كبار المهن الحرة، ومحمد ماهر، مستشار رئيس مصلحة الضرائب لشؤون المراكز الضريبية الثلاثة، بالإضافة إلى ممولين وموظفين للاطلاع على التعامل مع الميكنة ميدانيا.

وأكد مسؤولو المراكز الثلاثة تقديم كافة التيسيرات للممولين باختلاف أنواعهم ومراكزهم الضريبية، مشيرين إلى تزويد هذه المراكز بكافة الكوادر البشرية المدربة والتقنيات الحديثة للتعامل مع المنظومة الجديدة إلكترونيا وتذليل كافة الصعوبات.

محرر «المصرى اليوم» فى جولة صحفية داخل مراكز كبار الممولين

وكشف الدكتور أشرف الزيات، رئيس المركز الضريبى لكبار الممولين، عن موافقة الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على إنشاء فرع للبنك الأهلى المصرى بمقر المركز الذى يجمع فى مبناه المراكز الضريبية الثلاثة، للتيسير على الممولين، وتقديم الخدمات المصرفية التى تخص الدفع والتحصيل والسداد الإلكترونى.

وحسب الزيات يستحوذ المركز على نحو 70 إلى 80% من الحصيلة الضريبية، حيث يضم كبار الممولين من الشركات والمؤسسات العاملة بالسوق المحلية، فضلا عن ضرائب الجهات السيادية – البنك المركزى، هيئة البترول، هيئة قناة السويس، أذون وسندات الخزانة، ويضم نحو 2780 ملف من كبار الممولين بكافة أنحاء الجمهورية ممن تزيد ضريبة نشاطهم على 10 ملايين جنيه سنويا، ويجمع كافة الأوعية – دخل، قيمة مضافة، كسب عمل، دمغة.

ومن المقرر وفقا لخطة وزارة المالية أن تشهد الفترة المقبلة نشر هذه المراكز فى المحافظات، حيث سيتم البدء بـ5 محافظات منها الإسكندرية، أسيوط، الإسماعيلية، الدقهلية، بهدف تعزيز التطوير والميكنة للإجراءات الضريبية، وتعظيم الإيرادات وزيادة الحصيلة، وفقا لرئيس مركز كبار الممولين.

محرر «المصرى اليوم» فى جولة صحفية داخل مراكز كبار الممولين

وحول الفاتورة الإلكترونية، قال الزيات إنها إحدى مراحل الميكنة الشاملة لمصلحة الضرائب، وتهدف إلى الحد من التهرب الضريبى والفواتير الوهمية التى تستنزف الاقتصاد الوطنى، مؤكدا أن منظومة الفاتورة الإلكترونية من شأنها حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، وتحقيق العدالة الضريبية، والحد من التهرب الضريبى، وضم الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، على النحو الذى يُساعد فى إرساء دعائم منظومة ضريبية متطورة تُضاهى الدول المتقدمة.

وأهاب بالشركات المسجلة بمركز كبار الممولين والملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظومة، موضحاً أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سواء من خلال مكتب الدعم الفنى بمركز كبار الممولين أو الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال البريد الإلكترونىeInvoice@eta.gov.eg

من جانبه، أكد محمد ماهر، مستشار رئيس مصلحة الضرائب لشؤون المراكز الضريبية الثلاثة، المضى قدما فى عملية تطوير وميكنة المصلحة بما يتسق مع رؤية الدولة 2030، مشيرا إلى أهمية ميكنة إقرارات ضرائب الدخل للأفراد والشركات وتقديمها إلكترونيا.

محرر «المصرى اليوم» فى جولة صحفية داخل مراكز كبار الممولين

وقال ماهر إن الحكومة سبقت بخطوة فى هذا الصدد لاسيما فى مواجهة جائحة كورونا، لتفادى الزحام فى التقديم ورقيا، ووصف المرحلة الراهنة فى الأداء بالجيدة والتى لم يتم تأجيلها لتطوير المنظومة، فضلا عن أنها تواكب التوجهات العالمية.

وأضاف: «الممولون والمجتمع الضريبى شركاء النجاح للمصلحة، ولدينا لجان تنفيذية لمساعدتهم وتقديم الإرشادات دون مقابل ومركز اتصالات»، مشيرا إلى أن المؤشرات تشير إلى تجاوز تأثيرات «كورونا» ضريبيا، وهى الجائحة التى ضربت العالم.


بتاريخ:  2021-03-07


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل