ثقافة » المصري اليوم

«عبدالدايم» والغضبان» يشهدان فعاليات اختيار بورسعيد عاصمة للثقافة المصرية في 2021

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وخلال الافتتاح قالت عبدالدايم إنه انطلاقا من الإيمان بدور القوى الناعمة في تطوير المجتمع وبناء الإنسان، وتماشيا مع جهود الدولة، في نشر الوعي والوصول بالمنتج الثقافي إلى كافة ربوع الوطن، استحدثت وزارة الثقافة تقليدا جديدا باختيار عاصمة الثقافة المصرية لتتويج المحافظة التي تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر بهذا اللقب، ويأتى ذلك في إطار الخطوات الجادة والهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية ونشر التنوير في ربوع الوطن .

واكدت ان اللقب يكلل برعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واضافت ان مدينة بورسعيد ستشهد خلال الفعاليات بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ابدأ حلمك بالمحافظات

ولفتت إلى ان مشروع ابدأ حلمك من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الثقافة لاستثمار طاقات الشباب بمختلف أقاليم مصر لإثراء المجال المسرحي واكتشاف المواهب والاسهام في خلق أجيال جديدة من المسرحيين الذين يملكون القدرة على استعادة امجاد المسرح المصري .

وتابعت ان فعاليات عاصمة الثقافة المصرية لعام 2021 تشمل أكثر من مائة فعالية ثقافية وفنية وفكرية وتضم كافة ألوان الحراك الإبداعي المصري بمشاركة جميع قطاعات وزارة الثقافة في عدد من المواقع الثقافية بالمحافظة إلى جانب الفضاءات المناسبة من حدائق ومتنزهات لتقديم العروض الفنية والمسرحية للجماهير .

واعلنت اضافة العديد من المشروعات للبنية الثقافية بالمدينة الباسلة التي تخدم أبناء المحافظة وضيوفها حيث يتم اعادة افتتاح سينما مصر في شارع الثلاثيني بعد تطويرها وتجديدها وإعادة تأهيلها لتليق بتاريخ ومكانة ابناء بورسعيد حيث قامت الوزارة باستردادها كأحد أصولها، وأيضا يتم إعادة افتتاح منفذ الهيئة المصرية العامة للكتاب ببورفؤاد وتطوير سيناريو العرض بمتحف النصر .

وتابعت أن بورسعيد ظلت مصدرا لإلهامات المبدعين وتميزت بثراء إرثها الفكري والنضالي ومنذ عقود طويلة كانت وستبقى محطا للأنظار وموطنا للجمال والفكر والأدب والفنون، كما قدمت الشكر للواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد على دعم هذه التظاهرة الثقافية المصرية وإلى جميع قطاعات وزارة الثقافة لمشاركتهم في تنفيذ جميع الأنشطة الثقافية والفنية على مدار هذا العام .

كما وجهت التحية لفريق العمل لما تم بذله من جهد كبير في اعداد هذه المجموعة من الأنشطة المتنوعة ولكل من أسهم في تنظيم هذا الحدث الهام .

وقال اللواء عادل الغضبان إن محافظة بورسعيد منذ انشائها تمثل مصدرا ملهما للفكر والادب والثقافة حيث سطر اهلها تاريخا للنضال الوطني وبطولات وانجازات كانت بمثابة المادة الخصبة لأدباء وفناني مصر والعالم لتناولها فاصبحت بورسعيد انطلاقة لقوة مصر الناعمة امام العالم اجمع.

ووجه الشكر لوزيرة الثفافة ووصفها بأنها استطاعت بجهدها ومثابرتها استعادة ريادة مصر الثقافية وتفعيل دور قوى مصر الناعمة واستكمالها بإعلانها بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية 2021.

وكرمت وزيرة الثقافة ومحافظ بورسعيد سبعة شخصيات من أبناء المحافظة ورموزها الذين نجحوا في وضع بصمات بارزة في مختلف مجالات الإبداع المصرى وهم الدكتورة فايزة ابو النجا، اللواء الدكتور سمير فرج، فنان الخط العربي مسعد خضير البورسعيدي وتسلمها عنه المخرج جلال العشري، والفنان المخرج محمد سالم وتسلمها عنه نجله محمود سالم، الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، والمخرج المسرحي سمير العصفورى، واسم الفنان الراحل محمود يس .

وكانت مراسم حفل الافتتاح قد تضمنت عروضا لفرق الفنون الشعبية لفرقة بورسعيد للأطفال، بالإضافة إلى معرض فني عن تاريخ بورسعيد تضمن صورا ووثائق تجسد المراحل التاريخية التي مرت بها المحافظة الباسلة ودورها في ملحمة النضال الوطني إلى جانب امسية غنائية احياها كل من نجمى الطرب بالاوبرا ياسر سليمان والمطربة رحاب مطاوع واختتمها أمير الغناء العربى هانى شاكر بباقة مختارة من أعماله الخاصة إلى جانب عدد من مؤلفات تراث الموسيقى العربية وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمى .

كما شهدت وزيرة الثقافة افتتاح محافظ بورسعيد لقاعة «السفيرة فايزة ابو النجا» والملحقة بمبنى المحافظة، تكريما وتخليداً لجهودها في خدمة وطنها وباعتبارها ابنة المحافظة حيث تم عرض فيلم تسجيلي تضمن توثيقاً لإنجازات الدولة في بورسعيد من مناطق صناعية واسواق وطرق وغيرها من المشروعات والمعالم الحضارية والتاريخية لمدينة بورسعيد ومستويات التطوير التي لحقت بها والمظاهر الحياتية المتعددة، واهدي المحافظ درع المحافظة التذكارى للدكتورة فايزة ابو النجا تكريما لها .

يذكر أن باقي فعاليات الافتتاح تستكمل الجمعة 5 مارس وتشمل زيارة لمتحف النصر التابع للقطاع الفنون التشكيلية وتدشين شارع الفنان الراحل محمود ياسين وزيارة حديقة فريال التاريخية وافتتاح سينما بورسعيد بعد تطويرها َوتاهيلها وتختتم الفعاليات بمشاهدة أحد عروض مسرح المواجهة والتجوال بقصر ثقافة بورسعيد.


بتاريخ:  2021-03-05


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل