صحة وطب » الشروق

رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس: الإصابة بكورونا بعد تلقي اللقاح أمر وارد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن تعرض الشخص للإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح أمر وارد، حال حدوث تحور جوهري في «كوفيد - 19»، لافتًا إلى أن الفيروس لم يتعرض لتلك التحورات الجوهرية حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن الترتيب الذي وضعته مصر لتلقي لقاحات كورونا واقعي وهام خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن اختيار أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ضمن أوائل الحاصلين على اللقاح يساعد على تقليل انتشار المرض بشكل كبير.

ولفت إلى أن اختيار تلك الفئات ضمن الحاصلين على لقاح كورونا يساهم في استقرار الحالات الشديدة التي تحتاج الدخول إلى المستشفى، قائلًا إن فعالية اللقاح تتخطى نسبة 85%.

وأوضح رئيس الباطنة والمناعة بعين شمس أن اللقاحات تمنع الإصابات الشديدة والعالية بنسبة قد تتجاوز 99%، معلقًا: «حتى لو حدثت إصابات بعد التلقيح فإنها تكون بسيطة لا تحتاج رعايات خاصة أو الدخول إلى المستشفيات».

وطمأن المواطنين بأن هيئة الدواء تفحص اللقاحات بعد التجارب السريرية، مؤكدًا أن اللقاحات آمنة ولا تسبب مشاكل صحية شديدة الأعراض، فضلًا عن أن الأعراض الجانبية بسيطة تتمثل في ألم أو حكة في موضع الحقن، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة يستمر 24 ساعة.

وأشار إلى أن فعالية اللقاحات تزيد في بعض الأحيان عن 6 أشهر بتكوين أجسام مضادة داخل جسم الإنسان، مستطردًا أن اكتساب المجتمع مناعة القطيع يقلل من فرص انتشار الفيروس.


بتاريخ:  2021-03-04


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل