صحة وطب » الشروق

أستاذ أعصاب: الطفل الحاصل على أغلى علاج في العالم لم تظهر عليه أعراض جانبية

قالت الدكتورة ناجية فهمي، مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس، إن الطفل ريان المصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي والحاصل على أغلى علاج في العالم، حصل على العلاج بسلاسة دون ظهور أعراض جانبية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن الطفل قضى يومًا كاملًا في المستشفى، ثم خرج منها في الثانية ظهر اليوم، موضحة أن العلاج الذي حصل عليه «ريان» مصنع ليكون بديلًا عن الجين المصاب بالطفرة الوراثية.

وذكرت أن الطفل يحصل على العلاج مرة واحدة في العمر، لافتة إلى أن ظهور النتائج يستغرق وقتًا حتى تبدأ الخلايا الحركية العصبية في أخذ وظيفتها ونمو الأعصاب الطرفية والعضلات.

وأوضحت أن الاختيار وقع على ريان للحصول على العلاج؛ لأن الشركة المنتجة أعلنت مجموعة من الشروط لحصول الطفل عليه، وهي المعاناة إكلينيكيا من ضمور عضلات شوكي، ووجود طفرة وراثية معينة يعالجها الدواء، وأن يكون عمر الطفل أقل من عامين، فضلًا عن أن تكون وظائف التنفس في حالة جيد.

وتلقى الطفل ريان، المصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي، ظهر أمس الاثنين، الدواء الأعلى سعراً في العالم ويسمى «زولجينزما zolgensma»، إذ تبلغ قيمة الدواء 2.125 مليون دولار بما يوازي 34 مليون جنيه مصرى.


بتاريخ:  2021-03-03


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل