الصفحة الرئيسية » الشروق

خالد عكاشة: المجتمع الدولي قادر على إجبار إثيوبيا للانخراط في مفاوضات سد النهضة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجة، إن كل من مصر والسودان تسعيان لخلق مناخ وموقف جديد فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، مشيرًا إلى تأكيد الطرفين حرصهم على المسار التفاوضي بحثًا عن مظلة جديدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «on e»، مساء الثلاثاء، أن الحديث يتشكل حول الرباعية الدولية كمظلة ورعاية جديدة من المجتمع الدولي، ذاكرًا أن ذلك من شأنه أن يخلق نوعًا جديدًا من الوساطة.

وأوضح أن المؤتمر الصحفي اليوم لوزيرا خارجية مصر والسودان يتزامن مع الإعلان عن الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي، دون التوصل إلى اتفاق ملزم يتتضمن أسس التشغيل والملء، والنقاط الخلافية السابقة.

وذكر أن ما حدث اليوم يوضح الخطة المصرية السودانية المشتركة لإدارة ملف سد النهضة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي قادر على إجبار إثيوبيا على الانخراط في المفاوضات من جديد.

وأشار إلى النشاط الدبلوماسي المكثف من جانب مصر والسودان مع المجتمع الدولي سواء الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة من شأنه أن يجبر أثيوبيا على التفاوض من جديد، لافتًا إلى أن المفاوضات من شأنها تكشف ما تحاول إثيوبيا تصديره من مشكلاتها الداخلية المتسببه في فوضى عارمة.

وعن التعاون العسكري بين مصر والسودان، أفاد بأن مغزى هذا التنسيق هو رفع درجة التعاون ومستوى الشراكة بين الطرفين، لافتًا إلى استشعار القاهرة والخرطوم لخطر كبير في حالة التهديد للأمن والسلم في المنطقة جراء بعض التصرفات الأثيوبية، كالمشكلات الحدودية التي تحاول أثيوبيا إثارتها مع السودان.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل نظيرته السودانية، الدكتورة مريم الصادق.

ونشر حافظ، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، اليوم الثلاثاء، صورًا لاستقبال سامح شكري للدكتورة مريم الصادق في قصر التحرير بالقاهرة.


بتاريخ:  2021-03-03


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل