«نيسان» تشارك في معرض نيويورك بـ«GT-R Track»     بيرلسكوني: دوناروما ليس للبيع     إنذار على يد محضر لمنى العراقى لحضور تحقيق يتهمها بالابتزاز     الأردن يؤكد حرصه على دعم استئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية     ننشر اعترافات المتهمين بقتل محامٍ في الشرقية..صور     تجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني 45 يوما     رئيس المعهد الفرنسي للآثار الشرقية يزور الكنيسة البطرسية.. صور     الآثار تكشف حقيقة سرقة قبة الأمير سليمان بصحراء المماليك     وتتوالي الصدمات.. 3 قرارات اقتصادية صعبة خلال الفترة المقبلة !     مستشار المفتي: الزواج مقدم على إخراج الزكاة في هذه الحالة..فيديو     غدًا.. نظر دعوى حل مجالس إدارات «الأهلي و6 أكتوبر والصيد»     هل بدأت نهاية "الحياة" السعودية ؟!     فيديو.."طنطاوي" مهاجما الحكومة: نعيش في "مسخرة" اسمها ارتفاع الأسعار     غدًا.. نظر دعوى إسقاط الجنسية عن محمد عبدالقدوس ووائل قنديل     طاقم عماني يدير لقاء أستراليا والإمارات     فيديو.."مترو الأنفاق" بعد رفع سعر التذكرة: الإيراد وصل 90 مليون جنيه     مجند حاول الانتحار بعد أن تسبب في مقتل ضابط شرطة بالخطأ بسوهاج     عملية تجميل غيرت حياة فتاة ..شاهد الصور قبل وبعد     حزب ميركل يتجه لإغلاق "الباب المفتوح" للحد من الهجرة     جندي سعودي يقاضي مغردا مشهورا.. والسبب؟     ضبط 50 كليو لحمة فاسدة بـ 3 محلات بالسويس     من ثلاثية السيتي في اليونايتد إلى جاسم يعقوب...أحداث اليوم     بعد تكلفته 28 مليونًا.. نشطاء عن مسجد الصحابة بشرم الشيخ: "بطون الفقراء أولى"     صحيفة كويتية تكشف تفاصيل اتفاق روسيا واسرائيل على استهداف حزب الله وطرد إيران من سوريا     تونس: هيئة "الحقيقة والكرامة" تعيد كتابة تاريخ الاستقلال    

أخر الأخبار » صدى البلد » إعفاء المصريين من غرامات العمل والإقامة بالسعودية.. ومهلة 3 أشهر لطرد المخالفين.. وزيرة الهجرة: نشكر المملكة.. والاتحاد العام : القرار يخدم المغتربين

  • وزيرة الدولة للهجرة تقدم شكرها للسلطات السعودية
  • اتحاد المصريين بالسعودية:
  • الحملة سيستفيد منها آلاف المصريين من مخالفي نظام الإقامة
  • إعفاء المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود المغادرين من تلقاء أنفسهم


أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، عن منح مخالفي الإقامة في البلاد مدة 90 يومًا لمغادرة البلاد.
وطالب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي٬ وفقا لتقارير الإعلام الرسمية، المخالفين باستغلال هذه الفرصة٬ والمغادرة قبل انتهائها٬ مؤكدا أن 19 جهة حكومية ستنفذ حملة ضد المخالفين.

وقال عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج والمتحدث الرسمي بالسعودية إن السفير ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية صرح بأنه خلال الأيام القليلة القادمة سوف تقوم المملكة العربية السعودية بتنفيذ الأمر الذي أصدره الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تحت مسمى الحملة الوطنية الشاملة لضبط وتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وأضاف "حنفي" أن السفير المصري بالرياض أن هذه الحملة سيستفيد منها آلاف المصريين من مخالفي نظام الإقامة وهي تقضي بإعفاء المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود المغادرين من تلقاء أنفسهم من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة عليهم خلال المهلة المحددة بتسعين يوما من تاريخ بداية المهلة .

وأفاد بأن آليات التنفيذ سوف تكون كالآتي إنهاء إجراءات متأخري المغادرة بتأشيرات (الحج والعمرة والزيارات بجميع أنواعها) عن طريق المنافذ مباشرة.

أما بالنسبة لمن لديه رقم إقامة ورقم حدود وتأشيرة عمل وبلاغ هروب متسلل عليهم بمراجعة إدارات الوافدين بالمناطق والمحافظات التابعين لهم لاستخراج بيان سفر ثم مغادرتهم عن طريق المنافذ وقد شدد السفير المصري بالسعودية على ضرورة استفادة أبناء الجالية المصرية بجميع أنحاء المملكة بهذا الأمر السامي الكريم طوال مدة سريانه 90 يوما من تاريخ التنفيذ وتمنى السفير ناصر حمدي التوفيق لأبنائه المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

في نفس السياق توجه المصريون بالمملكة العربية السعودية بالشكر للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في إطار الجهود والاهتمام بقضايا المصريين بالخارج والعمل على حل مشكلاتهم، وسعي الوزيرة مع الأشقاء بالسعودية، لحل أزمة بصمة الحج.

حيث أصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة للسماح بمخالفي شروط الإقامة المعروفة إعلاميا بـ "بصمة الحج"، وبدأ إجراءات العفو عن المصريين العالقين بداية من اليوم 20 مارس 2017.

من ناحيتها أعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن خالص شكرها للسلطات السعودية، لجهودهم الكبيرة وإصدار المملكة قرارا بالعفو عن قرابة 30 ألف مصري عالقين بالمملكة في القضية المعروفة إعلاميا باسم "بصمة الحج".

وأضافت "مكرم" أنه منذ اللخظة الاولى للازمة تضافرت الجهود وتم التنسيق مع جهات مختلفة بالدولة، لوقف ترحيل الأسر المصرية التي تخلفت عن شروط الإقامة أو أداء المناسك دون تصريح، في إطار التلاحم والترابط بين مصر والمملكة، قيادة وحكومة وشعبا، والتقت عدة مرات بسفير المملكة بالقاهرة، ما أفضى إلى بدء المملكة تطبيق قرارات العفو بدءا من اليوم، الاثنين.

وأكدت مكرم أن اتصالات حثيثة تمت مع السلطات الرسمية بالمملكة، بالإضافة إلى التواصل اليومي مع سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان، بعد تكليف معالي رئيس الوزراء، المهندس شريف اسماعيل، لها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحل الأزمة، كما قامت بالتواصل مع أسر المصريين في الخارج، المتضررين من القرار، وتم إبلاغهم دوريًا بتطور المفاوضات التي تقوم بها، كما وجهت مناشدات لجلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين لإصدار عفو ملكي.

كما أشارت الوزيرة إلى أن المملكة العربية السعودية قررت تصحيح أوضاع مخالفى نظامي الإقامة والعمل، والمتمثل فى الحج والعمرة المعروف باسم "البصمة" متمثلة فى مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم، وذلك وفقا لما أكده عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية.

وذكرت "مكرم" أن القرار نتج عن تعاون بين مختلف الوزارات والأشقاء بالسعودية وصولا لإنهاء الأزمة لأكثر من 5 آلاف أسرة مصرية بالسعودية، مضيفة أن الأشقاء بالسعودية أعلنوا عن إمكانية عودة المصريين المتهمين في القضية للمملكة العربية السعودية مرة أخرى سواء للعمل أو للحج والعمرة، وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الصدد.

وتابعت "مكرم" أن القرار يبدأ تنفيذه بدءا من اليوم الاثنين الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر، مناشدة أبنائنا من المصريين بالخارج أن يحترموا قوانين البلد المضيف كما هو معهود عن الجاليات المصرية حول العالم من احترامها لقانون وثقافة الشعوب المختلفة.

وأوضحت "مكرم"، أن مشكلة بصمة الحج نشأت نتيجة قيام بعض المصريين بمخالفة القوانين والحج دون تصريح، مضيفة أن الوزارة تواصلت مع السلطات السعودية للعفو عن حوالي 30 ألفا خالفوا قوانين الحج وكانوا مُهَددين برفع كافة الخدمات الممنوحة للمقيمين من تجديد إقامة وحسابات بنكية ودراسة أبنائهم وخلافه، فضلا عن للترحيل النهائي والإبعاد عن المملكة لمدة 10 سنوات قادمة بموجب قانون البصمة.

والوزارة تهيب بالمصريين بالمملكة مراجعة إدارات الوافدين والجوازات في المناطق التابعين لها لإنهاء الإجراءات خلال مهلة الثلاثة أشهر المحددة.

كما وجهت للمصريين بالمملكة أن يلتزموا بالقوانين المنظمة للحج والعمرة، وعدم الانسياق وراء الإعلانات الوهمية والمضللة ومواقع السمسرة، مشيرة إلى أن وزارة الحج السعودية أطلقت حملة "حج بلا مخالفة"، وموجودة على الصفحة الرسمية للوزارة لاعتماد وتسجيل أي رغبات للحج تنظيمًا للفرض العظيم.
بتاريخ:  2017-03-21


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل