«يسر».. طفلة تبيع الكتب لإعانة والدها على أعباء الحياة بالإسكندرية     "توب الرجولة مش لايق عليه".. محمد ناصر إعلامي مخادع وبلا مبادئ     الجيش الوطني الليبي: القضاء على المجموعات المسلحة هو الحل لإنهاء الأزمة     منتخب جنوب أفريقيا يصل القاهرة اليوم للمشاركة في أمم أفريقيا     منتخب كوت ديفوار يصل القاهرة الخميس للمشاركة في أمم أفريقيا     كيف احتفل المشاهير والشخصيات العامة بعيد الأب في يومه العالمي؟ (صور)     الشوط الأول.. منتخب مصر يتقدم على غينيا بصاروخ مروان محسن     عقيلة صالح يتحدث: نجمع مستندات ودلائل إدانة قطر وتركيا لمقاضاتهما     السيسي يتفقد استاد القاهرة.. ويطلع على أعمال التطوير استعدادا لانطلاق بطولة أمم أفريقيا     "الراقص على سلم الوطنية".. بلال فضل يسيء للصحابة على شاشة التليفزيون العربي     الزميل حسام الضمراني يناقش رسالته للماجستير بإعلام القاهرة.. 24 يونيو     40 سفيرا يشهدون مراسم إعلان تطوير المتحف المصري بالتحرير     بنك القاهرة: استراتيجية لدعم التنمية المستدامة     زياش يواصل إبداعاته..فاصل مهاري ولاعب زامبيا في مهب الريح!     سر الصنعة.. أفضل مشروع تخرج في أكاديمية أخبار اليوم.. صور     تعرف على مزايا شهادات العائد الشهري المتغير من البنك الأهلي     مشاكل تنظيمية في كأس الأمم الأفريقية: تضييق على الصحافيين والجمهور     الجزائر: وزيران سابقان ومدير الأمن السابق قيد الرقابة القضائية     بيباركلي على خطوبتي.. رامز جلال يسخر من شقيقه ياسر .. فيديو     جمهور المغرب يطلق صافرات استهجان ضد فيصل فجر!     كوبا أمريكا .. باراجواي تتقدم على قطر 1 - 0 في الشوط الأول ..فيديو     فرانك بولينغ.. ستون عاماً من الرسم في "تيت"     المعاشات أبرز المشاكل.. المعلمين: النقابة تعاني عجزا ماليا ونسعى لزيادة الموارد     إمام مسجد مينسك: عدد المسلمين في بيلاروسيا 100 ألف ..فيديو     الفرنسية كارولين غارسيا تتوج ببطولة نوتنغهام للتنس    

علوم وتكنولوجيا » الشروق » أخبار الإنترنت المضللة.. المصريون «أسهل المخدوعين» في العالم

بيّن استطلاع رأي دولي -نُشر أمس الثلاثاء- أن 86% من مستخدمي الإنترنت وقعوا ضحية أخبار مضللة على الشبكة الإلكترونية، معظمها منتشر على صفحات موقع "فيسبوك".

وقال المشاركون في الاستطلاع -حسب ما ذكر موقع "سكاي نيوز عربية"- إنهم يريدون من الحكومات وشركات التكنولوجيا أن تتصدى معا لهذه النشاطات التي تساهم في نمو عدم الثقة بالإنترنت، كما أنها تؤثر سلبا على الاقتصادات والحوار السياسي.

وتم تحميل الولايات المتحدة حصة الأسد من المسؤولية في نشر الأخبار المضللة، تليها روسيا ثم الصين، وفق استطلاع "إيبسوس" السنوي الذي يشارك فيه 25 ألف مستخدم للإنترنت في 25 بلدا.

ويظهر أن الأخبار المضللة طاغية على موقع فيسبوك، لكنها موجودة أيضا على يوتيوب والمدونات وتويتر، بحسب ما توصل إليه القائمون على الاستطلاع الذي نقلته "فرانس برس".

وبيّنت نتائج الاستطلاع أيضا أن المستخدمين في مصر كانوا الأكثر سهولة في التعرض للخداع، بينما المشاركون في باكستان كانوا الأكثر تشككا، حسب الوكالة.

وكشفت النتائج توسّع الشعور بانعدام الثقة بشركات مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاظم القلق بشأن الخصوصية والتحيّزات المعدّة سلفا من خلال الخوارزميات التي تستخدمها شركات الإنترنت وتعتمد عليها لإعطاء أفضلية لمنشور على حساب آخر.

والاستطلاع الذي استند إلى مقابلات شخصية وأخرى عبر الإنترنت جرى بين 21 ديسمبر 2018 و10 فبراير 2019 لحساب مركز ابتكار الحوكمة الدولية.

وقال المسؤول في المركز فين أوسلير هامبسون "استطلاع هذا العام للاتجاهات العالمية لا يؤكد فقط هشاشة الإنترنت، لكن أيضا نمو الشعور بعدم الارتياح لدى المستخدمين تجاه وسائل التواصل الاجتماعي والسلطة التي تفرضها هذه الشركات على حياتهم اليومية".


بتاريخ:  2019-06-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل