«يسر».. طفلة تبيع الكتب لإعانة والدها على أعباء الحياة بالإسكندرية     "توب الرجولة مش لايق عليه".. محمد ناصر إعلامي مخادع وبلا مبادئ     الجيش الوطني الليبي: القضاء على المجموعات المسلحة هو الحل لإنهاء الأزمة     منتخب جنوب أفريقيا يصل القاهرة اليوم للمشاركة في أمم أفريقيا     منتخب كوت ديفوار يصل القاهرة الخميس للمشاركة في أمم أفريقيا     كيف احتفل المشاهير والشخصيات العامة بعيد الأب في يومه العالمي؟ (صور)     الشوط الأول.. منتخب مصر يتقدم على غينيا بصاروخ مروان محسن     عقيلة صالح يتحدث: نجمع مستندات ودلائل إدانة قطر وتركيا لمقاضاتهما     السيسي يتفقد استاد القاهرة.. ويطلع على أعمال التطوير استعدادا لانطلاق بطولة أمم أفريقيا     "الراقص على سلم الوطنية".. بلال فضل يسيء للصحابة على شاشة التليفزيون العربي     الزميل حسام الضمراني يناقش رسالته للماجستير بإعلام القاهرة.. 24 يونيو     40 سفيرا يشهدون مراسم إعلان تطوير المتحف المصري بالتحرير     بنك القاهرة: استراتيجية لدعم التنمية المستدامة     زياش يواصل إبداعاته..فاصل مهاري ولاعب زامبيا في مهب الريح!     سر الصنعة.. أفضل مشروع تخرج في أكاديمية أخبار اليوم.. صور     تعرف على مزايا شهادات العائد الشهري المتغير من البنك الأهلي     مشاكل تنظيمية في كأس الأمم الأفريقية: تضييق على الصحافيين والجمهور     الجزائر: وزيران سابقان ومدير الأمن السابق قيد الرقابة القضائية     بيباركلي على خطوبتي.. رامز جلال يسخر من شقيقه ياسر .. فيديو     جمهور المغرب يطلق صافرات استهجان ضد فيصل فجر!     كوبا أمريكا .. باراجواي تتقدم على قطر 1 - 0 في الشوط الأول ..فيديو     فرانك بولينغ.. ستون عاماً من الرسم في "تيت"     المعاشات أبرز المشاكل.. المعلمين: النقابة تعاني عجزا ماليا ونسعى لزيادة الموارد     إمام مسجد مينسك: عدد المسلمين في بيلاروسيا 100 ألف ..فيديو     الفرنسية كارولين غارسيا تتوج ببطولة نوتنغهام للتنس    

أخر الأخبار » العربي » البصرة: محتجّون يقطعون طريق بغداد ويطوقون دائرة للكهرباء

خرج عشرات المتظاهرين في البصرة صباح اليوم الأربعاء، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي. وأقدموا على تطويق دائرة للكهرباء، وقطعوا الطريق الرابط بين المحافظة وبغداد، وسط إجراءات وانتشار أمني مكثّف.
وتعدّ هذه المظاهرات "الشرارة الأولى" لبداية مظاهرات محافظة البصرة، التي يتوقع لها التصعيد بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى نصف درجة الغليان، وتردي واقع الخدمات واليأس من الوعود الحكومية.

ومع ساعات الصباح الأولى، خرج العشرات من أهالي بلدة السيبة جنوبي المحافظة في مظاهرة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، وحمل المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تندد بضعف الإجراءات الحكومية وعدم تنفيذ وعودها بتحسين مستوى الخدمات. وطوق المتظاهرون دائرة الكهرباء في البلدة، بعد مشادة كلامية مع مديرها.

وفي شمال المحافظة، أضرم العشرات من المتظاهرين من أهالي بلدة الكرمة النار في إطارات وزعوها في شوارع البلدة، محتجين على تردي التيار الكهربائي وانقطاعه شبه التام في مناطقهم، وقطعوا الطريق الرئيس المؤدي إلى بغداد، ما تسبب بوقف حركة السيارات.


وتجري المظاهرات في ظل تشديد وانتشار أمني مكثّف، وتمركز العشرات من عناصر الأمن في محيط دائرة الكهرباء، خشية اقتحامها من قبل المتظاهرين، كما انتشر العناصر في عدد من الطرق القريبة، وفي شمالي المدينة قرب مظاهرة أهالي الكرمة.


الجهات المنظمة للمظاهرات أعلنت أنّ مظاهرات اليوم هي بداية لمظاهرات واسعة، وعلى الحكومة ألا تتجاهل المطالب المشروعة للمتظاهرين.

وقال باسل المياحي، وهو أحد الناشطين في تنظيم المظاهرات، لـ"العربي الجديد"، "المظاهرات هي الطريقة الوحيدة لاستعادة حقوقنا المسلوبة. بدأت اليوم ونعمل على تنظيمها بشكل أوسع، وهناك استجابة واسعة في صفوف الأهالي والوجهاء، فالجميع تذمروا من المماطلة الحكومية". 

 

وأضاف "ستكون المظاهرات هذا العام أكثر تنظيما من العام الماضي. سنمنع محاولات اختراقها وحرف مسارها من قبل بعض الجهات السياسية"، مشددا "تظاهراتنا سلمية وستتسع دائرتها ولا تراجع حتى تحقيق مطالبنا المشروعة".

ويؤيد وجهاء المحافظة المظاهرات، مؤكدين على الحكومة ضرورة تلبية المطالب المشروعة. وقال الشيخ جمال الفريجي، لـ"العربي الجديد"، "يجب على حكومة عبد المهدي أن تكون مختلفة عن الحكومات السابقة، وتلتفت إلى ملف الخدمات"، مؤكدا "ظروف الحكومة الحالية أفضل من سابقتها، لا توجد معارك مع داعش، الأمر الذي يستوجب أن يكون الاهتمام بواقع الخدمات والكهرباء بشكل خاص". وشدد قائلاً "نؤيد المظاهرات الشعبية السلمية المطالبة بالحقوق.




ومع ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت في البصرة 50 درجة مئوية، بدأت محطات الطاقة الكهربائية بالخروج عن الخدمة. وأعلنت شركة توزيع كهرباء الجنوب أمس الثلاثاء عن خروج محطة البراضعية، عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي الذي يزود البصرة.

وتسببت المظاهرات التي شهدتها البصرة العام الماضي، والتي كانت شرارتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي، بضياع فرصة رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي بولاية ثانية، حيث تمت استضافته برلمانيا وأحرج بسبب نقص الخدمات في البصرة والمحافظات الأخرى.
بتاريخ:  2019-06-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل