فيديو| أمواج البحر تدمر كافيتريات شواطئ رأس البر بدمياط      (صور) العاصفة تضرب سور الأزبكية.. تطايرت الصحف وذهب المهرجان في مهب الريح     نزوح عائلات بسبب حدة الاشتباكات المسلحة جنوب طرابلس     انتهاء الشوط الأول من مباراة يوفنتوس وميلان بالتعادل السلبي     مصر تفرط في الفوز على المجر وتتعادل 30-30 في كأس العالم لليد     "تاروت".. رواية جديدة عن دار اكتب للنشر     #10yearschallenge المشاهير يشاركون فى «تحدى الصور».. و«ذا ويك»: يحقق السلام النفسى     هيفاء وهبي تطل على جمهورها بلون شعر صادم     أحمد موسى يناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي حالة تعيش بالشارع..فيديو     الأرصاد للمواطنين: استمتعوا بطقس نهاية الأسبوع.. فيديو     رابطة كتاب ونقاد الفن تطلق مبادرة لكشف منتحلي صفة صحفي     يوفنتوس ضد ميلان.. رونالدو يسجل الهدف الأول للعجوز.. فيديو     انطلاق فعاليات معرض "إكسبو تركيا في قطر"     المندوب الأميركي للمصالحة الأفغانية: إذا لجأت "طالبان" إلى الحرب سنحاربها     "بالاستينيكا"     فيديو| «متجمعين في القاهرة».. اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بصوت أحمد حلمي     فيديو| نجوم عالميون.. من قمة التألق إلى رحلة «البحث عن فريق»     (بث مباشر) مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان في كأس السوبر الإيطالي     برنامج بدني خاص لوليد سليمان خلال مران الأهلي بالجزائر     جامعة المنصورة تستقبل وفداً من ممثلي مشروع STESSA لإعداد معلمي المدارس الثانوية     Juventus vs Milan مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان بث مباشر     الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الأرز من كمبوديا وميانمار     يلا شوت مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان مباشر كورة اون لاين مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان مباشر hd     تفاصيل لقاء مهاب مميش ونبيلة مكرم وسفير أستراليا.. الوزيرة: المصريون في الخارج جنود.. ورئيس الهيئة: قناة السويس الجديدة حققت المستهدف منها     الشوط الثاني .. مشاهدة مباراة ميلان ويوفنتوس بث مباشر السوبر الايطالي    

أخر الأخبار » صدى البلد » بعد قضية طنطا.. حكاية أول مستريح نصب على المواطنين

مؤخرا تداولت وسائل الإعلام تفاصيل القبض على "رضا .ع " مهندس زراعي والمعروف إعلاميا بـ"مستريح طنطا الجديد "، ووجهت له تهم الاستيلاء على 500 مليون جنيه بدعوى توظيفها فى تجارة الغلال والعقارات والسيارات، وخلال التحقيقات كشف أنه كان يقوم بتوظيف الأموال مقابل 30 % في العام، وغير نشاطه للسيارات والعقارات عقب تحرير سعر الصرف، مدعيا أنه تعرض لخسائر منعته من الوفاء بالأقساط والفوائد للضحايا.

تاريخ "المستريح"

ويعود الأصل فى كلمة المستريح، لـ"أحمد مصطفى" الشاب القناوى الشهير بـ"المستريح" الذى جمع 200 مليون جنيه من ضحاياه ونصب عليهم فتم القبض عليه، ليطلق على أى نصاب لاحقًا لقب "المستريح".

هو مصطلح يطلق على أولئك الذين دأبوا على الاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توظيفها ومنحهم أرباح شهرية كبيرة مقارنة بالبنوك، ثم يرفضون سداد الأرباح ورأس المال بعد عدة أشهر، ليكتشف المواطن أنه وقع ضحية عملية نصب ضخمة، ويهرع لمباحث الأموال العامة، التى تتلقى سيل من البلاغات فى هذا الشأن بصفة يومية.

أشهر القضايا

وسجلت محاضر الشرطة العديد من وقائع النصب وقضايا توظيف الأموال مؤخرًا، التى استولى من خلالها النصابين على أموال الضحايا، من أبرزها استيلاء اثنين على 25 مليون جنيه من مواطنين في المنتزة بالإسكندرية، كما أيدت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد رشاد تأييد حكم الحبس 17 سنة للمتهم شادي هشام في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مستريح القاهرة الجديدة" لاتهامه وآخرين بالنصب وتوظيف الأموال بقيمة 4 مليون و110 ألف جنيه، كما كشفت الجهات الأمنية عن حصول حلاق على 37 مليون جنيه من المواطنين بدعوى تشغيلها من خلال شركته وإعادة تلك المبالغ شاملة الأرباح .

جهود مباحث الأموال
ونجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، فى ضبط 22 شخصًا استولوا على "47" مليون جنيه من المواطنين، بزعم توظيفها ضمن حملة شنتها الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة على مدى ثلاثة أشهر فى عدد من المحافظات، بالمخالفة لأحكام القانون رقم 146 لسنة 88 والمنظم لعمل شركات توظيف الأموال.

ظاهرة خطرة

وحذر النائب ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب، من زيادة انتشار ظاهرة استيلاء بعض الأشخاص على أموال المواطنين، أو ما يطلق عليهم "مستريح" وذلك بحجة توظيفها واستثمارها فى عدد من المجالات والصناعات المختلفة بعائد شهرى كبير.

وطالب "طوبيا" المواطنين بعدم الانسياق خلف هؤلاء الأشخاص الجشعين، وإن كان هناك بد من استثمار أموالهم عليهم بالتعامل مع الجهات الموثوق فيها، أو التحرى عن مثل هؤلاء الأشخاص قبل أن يعطوهم كل أموالهم "تحويشة عمرهم".

زيادة الوعي

متابعا، لابد من زيادة الوعى من خلال وسائل الإعلام جميعها على أن يتم مصادرة الأموال التى يتم ضبطها مع المستريحين لصالح الدولة وذلك حتى لا يقدم البعض على ضياع أموالهم بعدما أصبحت هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير. فقد نجح المستريحون خلال الفترة الماضية في جمع مبالغ طائلة تخطت الـ 3 مليار جنيه، بزعم توظيفها فى مجالات عديدة، إلا انهم استولوا عليها وفروا هاربين.

حيل المستريح

فيما أكد الخبير الاقتصادي تامر ممتاز، خلال تصريحات إعلامية، إن هناك حيلة جديدة يستخدمها النصابون لسرقة تحويشة عمر الناس، وهي (الشيكات المفتوحة لأمره) ، وهذا الشيك يسلمه النصاب للضحية ، فيقوم الضحية بتسليمه لشخص آخر، والآخر يسلمه لآخر وهكذا، والواقع أن الضحية لا يكتب اسمه على ظهر الشيك بمعنى أنه لم يقم ب(تظهيره) من الأساس ، فيعود النصاب ويتهم آخر شخص حصل على الشيك بأنه سرقه منه، وبالتالي من يصدر شيك مفتوح لأمره عليه أن يكتب اسمه بخط يده على ظهر الشيك وللأسف أغلب الناس لا تفعل ذلك رغم خطورة الوضع.

بحاجة لتغليظ العقوبات

وتتفاوت العقوبة من السجن 3 إلى 7 سنوات في الجريمة الواحدة، وهو الأمر الذى جعل المستريحين لا يبالوا بهذه العقوبة أمام المبالغ الضخمة التي يستولوا عليها، وذلك طبقا للمادة 336 لقانون العقوبات، وتصبح الجريمة جنحة، والمتهم درجتين من التقاضي، ولهذا يحتاج الأمر إلى تشريع جديد وتغليظ العقوبة.


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل