فيديو| «متجمعين في القاهرة».. اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بصوت أحمد حلمي     فيديو| نجوم عالميون.. من قمة التألق إلى رحلة «البحث عن فريق»     (بث مباشر) مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان في كأس السوبر الإيطالي     برنامج بدني خاص لوليد سليمان خلال مران الأهلي بالجزائر     جامعة المنصورة تستقبل وفداً من ممثلي مشروع STESSA لإعداد معلمي المدارس الثانوية     Juventus vs Milan مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان بث مباشر     الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الأرز من كمبوديا وميانمار     يلا شوت مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان مباشر كورة اون لاين مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان مباشر hd     تفاصيل لقاء مهاب مميش ونبيلة مكرم وسفير أستراليا.. الوزيرة: المصريون في الخارج جنود.. ورئيس الهيئة: قناة السويس الجديدة حققت المستهدف منها     الشوط الثاني .. مشاهدة مباراة ميلان ويوفنتوس بث مباشر السوبر الايطالي     زراعة البرلمان تكشف طريقة تطبيق قانون صيانة الأراضي الزراعية     بث مباشر مباراة يوفنتوس وميلان كورة لايف FREE HD     لاعب يوفنتوس ينفي غيابه عن الملاعب 3 أشهر     Juventus vs Milan بث مباشر مباراة يوفنتوس وميلان كأس السوبر الايطالي 16-1-2019     إحالة أوراق اثنين و5 من أبنائهما للمفتى لقتلهم شخصًا فى الأقصر     كورة اون لاين مشاهدة مباراة يوفنتوس وميلان بث مباشر hd     خالد سليم يشارك في تحدى العشر سنوات.. الزمن بيجري زى امبارح     أهالي قرية السنانية بدمياط يشكون للمحافظ نقص الخدمات     صحيفة إماراتية: مصر تبني أطول مبنى في أفريقيا بالعاصمة الإدارية     الرئاسة: إيني الإيطالية شريك مع مصر في تنمية حقول الغاز.. فيديو     رابطة كتاب ونقاد الفن تُطلق مبادرة لكشف مُنتحلي صفة صحفي الفن     العاصفة الترابية تتسبب بمقتل 5 مصريين وخسائر مادّية     أميرة لوكسمبورغ تفقد بطاقتها الائتمانية وهذا الشخص يجدها     معركة في الملعب... تدخل إيراني عنيف يشعل غضب لاعبي العراق     براغ تستضيف الدورة الثامنة لمهرجان السينما الإيرانية    

اقتصاد » المصري اليوم » علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال لـ«المصري اليوم»: البيروقراطية سبب ضعف اقتصاد مصر

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين: نظام المزايدات حوّل الدولة لـ «تاجر أراضى» ونحتاج 3 تشريعات عاجلة لمواصلة الإصلاح

رئيس جمعية رجال الأعمال: السياسات النقدية الجديدة تساهم في تطوير مناخ الاستثمار

المصري اليوم تحاور«على عيسى»، رئيس جمعية رجال الأعمال

■ كيف تقيّم دور الجمعية منذ تأسيسها وحتى الآن.. وما أهم إنجازاتها خلال السنوات الماضية؟

- تأسست الجمعية عام 1979 لتكون الأولى بعد الانفتاح، وقبلها كان القطاع العام منذ أوائل الستينيات هو المهيمن على الاقتصاد فى مصر، وبعد حرب 73، وتوقيع اتفاق السلام اتجه الرئيس الراحل أنور السادات، إلى الانفتاح الاقتصادى وتم السماح للقطاع الخاص بالمشاركة فى الاقتصاد، وعدم قبول المناخ الحكومى لوجود القطاع الخاص فى مجالات العمل العديدة، دفع مجموعة من الرواد إلى تأسيس جمعية رجال الأعمال للدفاع عن القطاع الخاص فى ظل التوجهات الحكومية الاشتراكية، ودخلت منذ ذلك معارك كثيرة.

- تغيير القوانين والسماح بدخول القطاع الخاص فى مجالات كثيرة كانت مغلقة على القطاع العام، منها مثلًا تصدير البرتقال، فقد كانت شركة «الوادى» هى الوحيدة القادرة على التصدير، وكذا التوكيلات التجارية كانت مقصورة على الحكومة، وكانت المعارك ترتكز على تغيير القوانين وتعديل كل المناخ الاقتصادى ليتناسب مع الانفتاح، وأنا انضممت للجمعية منذ عام 1990، ودخلت مجلس الإدارة بعدها بـ 6 سنوات، وكنت أصغر عضوًا بين أعضائه.

■ هناك الكثير من منظمات المجتمع المدنى إلى جانب جمعية رجال الأعمال.. فما وجه الاختلاف؟

- الجمعية لا تزال الرائدة فى المجال الاقتصادى وتؤدى دورها مع الحكومة وبها خط كبير مختلف عن الكثير من الجمعيات الأخرى، يتعلق بالاهتمام بالعلاقات الدولية، حيث تم استضافة الكثير من رؤوساء الوزارء والمسؤولين الأجانب بهدف دعم الاستثمار والتجارة مع هذه الدول وتنمية العلاقات.

■ وما أهم إنجاز حققته الجمعية منذ عام 2011؟

المصري اليوم تحاور«على عيسى»، رئيس جمعية رجال الأعمال

- من بين أهم الخطوات التى اتخذتها، تنظيم منتدى الأعمال المصرى المجرى عام 2016، حيث تم استقبال رئيسى الجمهورية والوزراء المجرى، وحضره نحو 200 من رجال الأعمال وتم عقد لقاءات مثمرة، وكذلك تنظيم مؤتمر «البريكا» طريق الحرير مع الصين أوائل 2017، (منظمة فى الصين مسؤولة عن تجميع منظمات الأعمال فى دول طريق الحرير)، إلى جانب العديد من الأنشطة طويلة المدى والكبيرة.

■ وكيف تم الاستفادة حتى الآن من طريق الحرير؟

- لم نستفد منه بصورة مناسبة حتى الآن، وهذا ليس دور الجمعية، ولكنه دور الحكومات، فباكستان على سبيل المثال أقنعت الصين بالدخول معها فى إنشاء ميناء جديد، وبالفعل تحول ليكون مركزا لنقل التجارة، كما طلبنا بشكل دائم استغلال منطقة قناة السويس بالتعاون مع الصين، ولكن يبدو أن الحكومة المصرية بطيئة الحركة فى مثل هذا، فعندما لا نستغل الفرص المتاحة فى الوقت المناسب يحصل عليها آخرون.


بتاريخ:  2019-01-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل