توقف حركة القطارات بسوهاج بعد تعطل جرارين     "لقاء السيسي وسلفاكير غدًا.. حالة الطقس.. ضوابط الحج" أبرز اهتمامات صحف اليوم     جامعة بريطانية توقف جميع قنواتها على مواقع التواصل     الذكرى المئوية لميلاد جي دي سالنجر.. هل كان سيقبل الاحتفال؟     لاستخدامه علامتها التجارية.. "ريانا" تقاضى والدها بلوس أنجلوس     مواعيد القطارات على خط القاهرة طنطا الإسكندرية اليوم.. خدمات     توقعات بتصويت مجلس الأمن على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن     الزمالك يوافق على رحيل حميد أحداد.. ومهاجم جديد في الطريق     العراق: اغتيال مسئول بالحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك     خلي بالك.. واتساب يمسح رسائلك القديمة     وزير الخارجية يبحث مع المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة تطوير آفاق التعاون الثنائى     أسعار الذهب اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     بوتين: روسيا تحترم نهج القيادة الصربية بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي     اليوم.. طلاب الثانوية التراكمية يؤدون امتحان مادة الجغرافيا     جامعة قناة السويس في الترتيب 114 على جامعات الاقتصادات الناشئة     الجالية المصرية بهولندا تحتفل بتكريم الدكتور صلاح سعيد     الموساد الإسرائيلى يسرب تفاصيل جديدة حول سرقة الوثائق النووية الإيرانية     ضبط سيارتين نقل ببني سويف بداخلهما 136 طن قمح مهربة للأسواق     موجات تصيد سلوكيات الإسلاميين تملأ الفراغ السياسي في المغرب     نجمات هوليوود في تحد العشر سنوات .. نيكي ميناج صادمة .. صور     المنطقة الآمنة الغامضة: كيف تنوي تركيا وأميركا إنشاءها؟     ماذا يعني دعم ترامب لـ"التحالف العلماني الإسلامي" في تونس؟     ماذا تنتظر إسرائيل من جنرالها أفيف كوخافي؟     الحكومة تقلص المزايا الاجتماعية لمحدودي الدخل لـ32.1 مليار جنيه في 5 أشهر     أرشيف منتصر ترزي... امتداد فلسطين وصورتها القديمة    

أخر الأخبار » صدى البلد » انتخابات الصحفيين كامل العدد

مع اقتراب موعد إجراء انتخابات التجديد النصفى لنقابتنا العريقة – الصحفيين- تدور أحاديث حول إجرائها على كامل عدد المجلس، 12 عضوا والنقيب، وهى أحاديث بدأت يتردد فى الوسط الصحفى، بالتزامن مع أحاديث أخرى عن مشروع قانون جديد للنقابة، يكون بديلا للقانون رقم 76 لسنة 1970 المعمول به حاليا، يتضمن نظاما جديدا للانتخابات، بحيث تجرى على كامل العدد.
ومع الاعتراضات الشديدة على مشروع القانون الجديد، ليس على أهدافه ولكن توقيته، الذى كان يرى نفر من المجلس الحالى، بضرورة الاسراع به، لاقراره من البرلمان والتصديق عليه، للعمل به مع الانتخابات القادمة المقرر لها أوائل شهر مارس القادم، وهى الرؤية التى لاقت اعتراضات من جانب الكثيرين – وأنا منهم- نظرا لحالة العجلة التى بدت بها تلك الرؤية، فى وقت لم يتم فيه طرح المشروع على الجماعة الصحفية للمناقشة، مما اعتبرته أيضا لجان نقابية، ومنها لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، نوع من التعجل غير المحمود فى تشريع نقابى لم يأخذ حقه فى الدراسة والمناقشة، ولم يحظ بقبول الوسط الصحفى، وأبناء المهنة.
ومع ذلك استمر الحديث عن مطالبات باجراء الانتخابات على كامل العدد، والمبرر هذه المرة، أن هناك دعاوى قضائية، تم تقديمها، ومع ذلك لم يتم نظرها أو إصدار أحكام بشانها، مما جعل البعض ممن يؤيدون الفكرة، الترويج لفكرة رأى المفوضين بمجلس الدولة، الذى ردد البعض موافقته، وهو أمر لم تتضح مدى صحته.
غير أننا نرى، ووفقا للخبرة النقابية، والإلمام القانونى، أن إجراء انتخابات الصحفيين القادمة، على كامل العدد، يشوبه البطلان القانونى، مما يعرضها للطعن فيما بعد، حال إجرائها، فليس هناك أى مسوغ قانونى لهذا الإجراء، ولا يمكن الاعتداد برأى المفوضين، حتى ولو ثبت صحة وجود رأى لها، ويؤيد الانتخابات على كامل العدد.
الحالة الوحيدة، ووفقا للقانون، هى أن يتقدم أكثر من 3 أعضاء بالمجلس باستقالاتهم، حتى تجرى انتخابات جديدة، على كامل العدد، وهو أمر حتى لو حدث الآن، مطعون فيه قانونا، وتحديدا فى هذه الفترة، لأنه تتوافر فيه نية غير الصالح النقابى، فضلا عن قصر المدة الزمنية لإجراء انتخابات التجديد النصفى، والتى يتم فتح باب الترشيحات لها، 9 فبراير المقبل، مما يشكك قانونا، فى أى نوايا، أو أفعال فى هذه الفترة، حتى أن قرارات المجلس المنتخب، وفى هذه الفترة تكون محل جدال حول قانونيتها.
خلاصة الأمر.. الانتخابات المقبلة بنقابتنا العريقة، هى تجديد نصفى، حسب القانون، وتجرى على اختيار 6 زملاء، بدلا من الذين أمضوا 4 سنوات بعضوية المجلس، بجانب النقيب، الذى تجرى الانتخابات على موقعه كل عامين حسب القانون.
ليبقى الحديث عن انتخابات كامل العدد بلا سند قانونى، وهو خطأ لا يمكن أن تقع فيه أعرق نقابة للصحفيين فى المنطقة.


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل