الأرصاد: استمرار نشاط الرياح والأتربة على البلاد يصاحبها أمطار.. والصغرى في القاهرة 9 درجات     مجلس الأمن يصوت اليوم حول بعثة مراقبة في اليمن     أول رواية من زيمبابوى.. "العربى للنشر" يطرح "شمس سبتمبر" بمعرض الكتاب     ما أناديلك تتصدر أغاني ألبوم عبد الله الرويشد     سقوط عاطلين لاتجارهما في الحشيش.. والنيابة تحبسهما بحلوان     نائب: لا يوجد مخطط واضح من وزارة البيئة للقضاء على مشكلة القمامة     أسعار الدولار اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     رسالة إلى بشار الأسد     إبراهيم حسن: دفعنا 25 ألف دولار وجابولنا حكام من دول مجهولة.. فيديو     فائدة جمالية غير متوقعة لـ جوزة الطيب     لحظات مرعبة.. ثور هائج يخرج من حلبة مصارعة ويصيب الجمهور.. فيديو     برلماني: قانون الأحوال الشخصية في محل إعادة تقييم شامل     جامعة المنصورة: تخفيف عقوبة طالب فيديو الحضن خوفاً على مستقبله     مسافرون بلا مقاعد.. جلسوا على الأرض في رحلة جوية أوروبية     حضري الـ بانيه بمذاق لا يقاوم في دقيقتين     شاكر وجسار يحييان أولى حفلات مسرح المجاز في 2019 بالشارقة.. فيديو     الميركاتو الإيطالي: روما يسعى للتعاقد مع النني     الباز: مبارك أقال وزير الصحة بسبب سفره للخارج دون علمه     بيع خصلة من شعر مارلين مونرو بـ16500 دولار‎     طلب إحاطة للحكومة يكشف وقائع فساد داخل المدن الجامعیة بـ"الأزهر"     وزيرة الهجرة: حافظوا على الوطن.. مش هنلاقي بلد تانية زي مصر تضمنا.. صور     رويترز: ضحايا جدد متوقعين في هجمات كينيا     برلماني: لا مانع من إصدار لائحة موحدة لكل الأندية     الإمام الأكبر يشكل لجنة جديدة للإشراف على الفتوى بالجامع الأزهر     الصناعة: دمج الصناعات المتوسطة ومتناهية الصغر ضمن إجراءاتنا لتطوير القطاع    

أخر الأخبار » العربي » جولة تاسعة من احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا: صدامات واعتقالات

خرج الآلاف من ناشطي حراك "السترات الصفراء" اليوم السبت، في تظاهرات عمّت شوارع العاصمة الفرنسية باريس، وكذلك مدن فرنسية عديدة أهمها مدينة بورج، رفضاً لسياسات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاقتصادية، وذلك قبل ثلاثة أيام من انطلاق "النقاش الوطني الكبير" الذي دعت إليه السلطات الفرنسية في محاولة لامتصاص غضب الشارع.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، خرجت التظاهرات في جولتها التاسعة، بعدما كانت انطلقت في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وضعفت وتيرتها لفترة قصيرة خلال عيدي الميلاد ورأس السنة، ثم عادت لزخمها السبت الماضي، مع عدد مشاركين بلغ 50 ألفاً في فرنسا، منهم 3500 في باريس وحدها.

وانطلق المتظاهرون في العاصمة الفرنسية، عند الساعة الحادية عشرة ظهراً من أمام وزارة الاقتصاد والمال في منطقة بيرسي في الدائرة الثانية عشرة شرق باريس، متوجهين إلى المنطقة المحيطة بقوس النصر غرباً، حيث اندلعت بعض المواجهات مع عناصر الشرطة، الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع، وفرضوا حظراً على السيارات في جادّة الشانزليزيه.


وأعلنت الشرطة الفرنسية اعتقال نحو 40 شخصاً اليوم، قبل التظاهرات وخلالها. كما حدثت صدامات بين الشرطة والمحتجين.

وخرجت التظاهرات اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحت شعار "نريد أن نقوم بالتخفيضات في باريس" On va faire les soldes à Paris، نسبة للتخفيضات على أسعار السلع، وهي أطلقت خصوصاً من إيريك درويه، أحد وجوه الحراك البارزين. 


ويطلق ماكرون مبادرة "الحوار الوطني الموسع"، التي تستمر ثلاثة أشهر تبدأ يوم 15 يناير/ كانون الثاني. وسيركز الحوار على أربع قضايا: الضرائب والطاقة الخضراء وإصلاح المؤسسات والمواطنة. وتُجرى النقاشات على الإنترنت وفي مقارّ المجالس البلدية. لكنّ مسؤولين، قالوا إن تغيير مسار الإصلاحات التي يجريها ماكرون لتحرير الاقتصاد، لن يكون متاحاً.

وقال درويه في هذا الصدد، إن الحوار المقترح مبادرة عديمة القيمة، نظراً لأن ماكرون قال بالفعل إنه يرفض التراجع عن بعض الإجراءات.

وتطالب "السترات الصفراء" بحق الدعوة لإجراء استفتاءات عبر عرائض شعبية. ولم يرفض وزراء في الحكومة هذه الفكرة، وقال رئيس الوزراء إدوار فيليب إن الاستفتاءات التي يطلقها مواطنون "أداة مفيدة في أي بلد ديمقراطي". لكنه قال إن اللجوء إليها يتعين أن يكون محدوداً.

(العربي الجديد، رويترز)





بتاريخ:  2019-01-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل