توقف حركة القطارات بسوهاج بعد تعطل جرارين     "لقاء السيسي وسلفاكير غدًا.. حالة الطقس.. ضوابط الحج" أبرز اهتمامات صحف اليوم     جامعة بريطانية توقف جميع قنواتها على مواقع التواصل     الذكرى المئوية لميلاد جي دي سالنجر.. هل كان سيقبل الاحتفال؟     لاستخدامه علامتها التجارية.. "ريانا" تقاضى والدها بلوس أنجلوس     مواعيد القطارات على خط القاهرة طنطا الإسكندرية اليوم.. خدمات     توقعات بتصويت مجلس الأمن على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن     الزمالك يوافق على رحيل حميد أحداد.. ومهاجم جديد في الطريق     العراق: اغتيال مسئول بالحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك     خلي بالك.. واتساب يمسح رسائلك القديمة     وزير الخارجية يبحث مع المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة تطوير آفاق التعاون الثنائى     أسعار الذهب اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     بوتين: روسيا تحترم نهج القيادة الصربية بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي     اليوم.. طلاب الثانوية التراكمية يؤدون امتحان مادة الجغرافيا     جامعة قناة السويس في الترتيب 114 على جامعات الاقتصادات الناشئة     الجالية المصرية بهولندا تحتفل بتكريم الدكتور صلاح سعيد     الموساد الإسرائيلى يسرب تفاصيل جديدة حول سرقة الوثائق النووية الإيرانية     ضبط سيارتين نقل ببني سويف بداخلهما 136 طن قمح مهربة للأسواق     موجات تصيد سلوكيات الإسلاميين تملأ الفراغ السياسي في المغرب     نجمات هوليوود في تحد العشر سنوات .. نيكي ميناج صادمة .. صور     المنطقة الآمنة الغامضة: كيف تنوي تركيا وأميركا إنشاءها؟     ماذا يعني دعم ترامب لـ"التحالف العلماني الإسلامي" في تونس؟     ماذا تنتظر إسرائيل من جنرالها أفيف كوخافي؟     الحكومة تقلص المزايا الاجتماعية لمحدودي الدخل لـ32.1 مليار جنيه في 5 أشهر     أرشيف منتصر ترزي... امتداد فلسطين وصورتها القديمة    

تقارير وتحقيقات » مصر العربيه » فيديو| لماذا يرتكب الناس الآثام في رمضان رغم أن الشياطين مقيدة

سئل الشيخ عطية صقر..

جاء في بعض الأحاديث أن الشياطين تصفد في رمضان فكيف يتفق هذا مع وقوع جرائم وآثام كثيرة من الصائمين وغير الصائمين في رمضان؟

فأجاب رحمه الله..

روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين .

وروى ابن خزيمة في  صحيحه قوله صلى الله عليه وسلم إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين مردة الجن . إن الواقع يشهد بأن المعاصي ما تزال ترتكب في رمضان وفي غير رمضان ، ومن  أجل التوفيق بين الحديث السابق وبين الواقع المشاهد قال الشراح : إن المراد بتقييد الشياطين في رمضان عدم تفلتها على من يصومون صوما صحيحا كاملا روعيت فيه كل الآداب التي منها عفة اللسان والنظر والجوارح عن المعصية ، واستجابة للحديث الذي رواه البخاري : من لم يدع قول الزور والعمل به ليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه . أو المراد بالشياطين التي تصفد المردة والجبابرة منهم كما في رواية ابن خزيمة ، أما غيرهم فلا يقيدون  لذلك تقع من الناس بعض المعاصي.
أو المراد: أن الشياطين كلها تغل بمعني يضعف نشاطها ولا تكون بالقوة التي عليها بدون أغلال وقيود.
أو المراد: أنَّ المعاصي التي تكون بسبب الشياطين تُمْنَع، ولكن تقع المعاصي التي يكون سببها النفوس الخبيثة الأمَّارة بالسوء، أو العادات القبيحة، أو شياطين الإنس.
ومن هنا نرى أنَّ الحديث لا يصطدم مع الواقع عند فهمه فهما صحيحًا .
وذلك ما نحب أن نلفت الأنظار إليه في فهم نصوص الدين. حتى لا تكون هناك شك في الدين أو انحراف في الفكر أو السلوك. والله أعلم.

 


بتاريخ:  2019-01-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.