توقف حركة القطارات بسوهاج بعد تعطل جرارين     جامعة بريطانية توقف جميع قنواتها على مواقع التواصل     لاستخدامه علامتها التجارية.. "ريانا" تقاضى والدها بلوس أنجلوس     مواعيد القطارات على خط القاهرة طنطا الإسكندرية اليوم.. خدمات     الزمالك يوافق على رحيل حميد أحداد.. ومهاجم جديد في الطريق     خلي بالك.. واتساب يمسح رسائلك القديمة     وزير الخارجية يبحث مع المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة تطوير آفاق التعاون الثنائى     أسعار الذهب اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     اليوم.. طلاب الثانوية التراكمية يؤدون امتحان مادة الجغرافيا     الموساد الإسرائيلى يسرب تفاصيل جديدة حول سرقة الوثائق النووية الإيرانية     موجات تصيد سلوكيات الإسلاميين تملأ الفراغ السياسي في المغرب     المنطقة الآمنة الغامضة: كيف تنوي تركيا وأميركا إنشاءها؟     ماذا يعني دعم ترامب لـ"التحالف العلماني الإسلامي" في تونس؟     ماذا تنتظر إسرائيل من جنرالها أفيف كوخافي؟     أرشيف منتصر ترزي... امتداد فلسطين وصورتها القديمة     الأرصاد: استمرار نشاط الرياح والأتربة على البلاد يصاحبها أمطار.. والصغرى في القاهرة 9 درجات     غدًا.. آخر موعد لتقى طلبات مشرفى الحج     مجلس الأمن يصوت اليوم حول بعثة مراقبة في اليمن     أول رواية من زيمبابوى.. "العربى للنشر" يطرح "شمس سبتمبر" بمعرض الكتاب     فلوريدا فى انتظار كارثة.. إعصار مفاجئ يتجه نحو الولاية     ما أناديلك تتصدر أغاني ألبوم عبد الله الرويشد     كريم عادل: تعمير الصحراء يوفر 3.7 مليون فرصة عمل     سقوط عاطلين لاتجارهما في الحشيش.. والنيابة تحبسهما بحلوان     بومبيو: إيران تسعى لصاروخ عابر للقارات يهدد أوروبا والشرق الأوسط     الآثار المصرية تاريخ وانتماء بثقافة أسوان    

أقلام وآراء » المصري اليوم » مجلس أعلى للنظافة!

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فهل من المبكر مثلاً أن نرى المحافظ على سيارة النظافة؟.. وهل من المبكر أن نرى رئيس الوزراء محل عامل النظافة؟.. هل سيأتى اليوم الذى نصنع فيه تمثالاً لعامل النظافة مثل اليابان؟.. ففى اليابان يعطونه أعلى أجر، ويصنعون له التماثيل.. وفى بلادنا يأخذ العامل أقل أجر، لأنهم يعرفون أنه يستكمل مرتبه بالتسول.. أو ربما يكنس أمام المحلات ويأخذ المعلوم!

وقد تذكرتُ كل هذا وأنا أتابع لقاء المهندس مصطفى مدبولى مع كبرى الشركات الألمانية التى تعمل فى مجال تدوير القمامة.. فمن الممكن أن تدر علينا القمامة مبالغ طائلة، يتم الإنفاق منها على عملية النظافة.. فالعملية عندنا غير منظمة بالمرة.. نعم عندنا ملوك وأباطرة من القمامة، وليس عندنا نظافة بالمعنى الحقيقى.. ولا تعرف من يعمل ومن يتسول بالزى الرسمى!

واضح أن السفير المصرى ببرلين بدر عبدالعاطى هو الذى نظم هذا اللقاء، وتم تحديد الموعد يوم جمعة فى العطلة الرسمية، وهى مبادرة مشكورة للغاية.. والألمان من الشعوب التى تهتم بنظافة البيئة، وكنت أتمنى أن تتبنى وزيرة البيئة هذه المبادرة فى الأحياء الشعبية، وليس فى مناطق المحميات فقط وشرم الشيخ والغردقة، ثم أليس «غريباً» أنها لم تحضر اللقاء؟!

فالقمامة من الكنوز التى لا تكلفك أى شىء لاكتشافها.. وأظن أن صورة رئيسة وزراء النرويج وهى تركب سيارة البلدية كانت تريد أن ترسل رسالة لكل الشعب، أن النظافة ليست ترفاً، وأن عائدات القمامة من الطاقة الحيوية والكهربائية لا يستهان بها، وكانت تعرف أعداد العاملين فى الهيئة وإجازاتهم، فلما تغيب أحدهم اشتغلت مكانه فى هذا اليوم وحلت محله!

الحكاية ليست أن نسعى مرة إلى خبراء ألمان، ومرة إلى خبراء طليان.. نحن يمكن أن نصنع النموذج المصرى، ويمكن أن نقسم الأحياء إلى مناطق تحت رئاسات واضحة.. يعمل فيها من يؤمن باقتصاديات القمامة، ولا يتحولون إلى متسولين.. مهم أن نفعل ذلك بإرادة شعب يحتاج إلى النظافة ويدعمها.. فهل رأيتم حماسة الألمان للعمل فى تدوير قمامة مصر؟!

وأخيراً، أخشى أن أدعو فى نهاية المقال إلى تشكيل مجلس أعلى للنظافة تحت رئاسة رئيس الوزراء.. وأخشى أن يجتمع المجلس الأعلى مرة واحدة ثم ينفض، على غرار مجالس عليا كثيرة لا تجتمع، ولكنها موجودة على الورق فقط.. فهل آن الأوان لأرى المحافظ يركب سيارة البلدية؟!

وزيرة الصحة: تدريب الفرق الطبية المشاركة بالمرحلة الثالثة من «100 مليون صحة»


بتاريخ:  2019-01-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.