الأرصاد: استمرار نشاط الرياح والأتربة على البلاد يصاحبها أمطار.. والصغرى في القاهرة 9 درجات     غدًا.. آخر موعد لتقى طلبات مشرفى الحج     مجلس الأمن يصوت اليوم حول بعثة مراقبة في اليمن     أول رواية من زيمبابوى.. "العربى للنشر" يطرح "شمس سبتمبر" بمعرض الكتاب     فلوريدا فى انتظار كارثة.. إعصار مفاجئ يتجه نحو الولاية     ما أناديلك تتصدر أغاني ألبوم عبد الله الرويشد     كريم عادل: تعمير الصحراء يوفر 3.7 مليون فرصة عمل     سقوط عاطلين لاتجارهما في الحشيش.. والنيابة تحبسهما بحلوان     بومبيو: إيران تسعى لصاروخ عابر للقارات يهدد أوروبا والشرق الأوسط     الآثار المصرية تاريخ وانتماء بثقافة أسوان     نائب: لا يوجد مخطط واضح من وزارة البيئة للقضاء على مشكلة القمامة     أسعار الدولار اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     وزيرة البيئة: مصر تعاني من مشكلة القمامة منذ سنوات.. ولدينا خطة للقضاء عليها.. نواب: إنشاء شركة قابضة سيجعلها مسئولة عن النظافة وتدوير المخلفات.. ونائب: 180 طن يومياً من قرى ومدن بالمنيا     السجن 9 أعوام لـ منظر تيار السلفية المتطرفة بالأردن عن أحداث عنف في 2011     الإفتاء توضح حكم الاحتفال بموالد آل البيت     طلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن مدة فترة التقنين لشراء المواطنين لأملاك الدولة شهرين     رسالة إلى بشار الأسد     حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى     خلاف مصري إماراتي بسبب توجهات حفتر لاقتحام طرابلس عسكرياً     قصص أريحا القصيرة: هل تصبح الأقلام قلماً واحداً؟     إبراهيم حسن: دفعنا 25 ألف دولار وجابولنا حكام من دول مجهولة.. فيديو     فائدة جمالية غير متوقعة لـ جوزة الطيب     لحظات مرعبة.. ثور هائج يخرج من حلبة مصارعة ويصيب الجمهور.. فيديو     برلماني: قانون الأحوال الشخصية في محل إعادة تقييم شامل     جامعة المنصورة: تخفيف عقوبة طالب فيديو الحضن خوفاً على مستقبله    

ثقافة » الشروق » غدا.. دار الشروق تطلق رواية «الشمندر» لخالد الخميسي

تنظم «دار الشروق» حفل توقيع رواية «الشمندر»، للكاتب والروائي خالد الخميسي، وذلك مساء الغد السبت الموافق 12 يناير الجاري، في تمام الساعة 7 مساء، في مقر مكتبة القاهرة الكبرى بشارع محمد مظهر بالزمالك.

وتدير اللقاء الإعلامية منى سلمان، ويشارك بقراءة للنص كل من: الفنانة سلوى محمد علي، والفنان مفيد عاشور، بمصاحبة موسيقية للفنان محمد حافظ على آلة العود.

وتدور«الشمندر» -التي استغرقت عامين من الكتابة- حول سيرة فنان تشكيلي مصري من طبقة متوسطة يُدعى شهاب الشمندر، درس في كلية الفنون الجميلة، وأصبحت حياته جزءا من أعماله.

في الرواية -التي جاءت فصولها تحمل أسماء الأعمال الإبداعية لهذا الفنان- يكشف خالد الخميسي، بأسلوبه السلس وعباراته الأنيقة علاقة هذا العمل بجزء من حياة الفنان الحقيقية وكيف امتزجت حياته الشخصية مع أعماله التشكيلية.

وكتب «الخميسي» في مقدمة الرواية قائلا: «بعد أن ظهرت له خريستيانا في حلم ليلة صيف؛ رسم شهاب الشمندر شذرات عمره على الورق وضمَّها بخيط من الألم، ولما أتم لوحته النهائية؛ أسلم روحه إلى بارئها»، مضيفا: «كتب الفنان التشكيلي شهاب الشمندر سيرته دون فصول أو فقرات، فقمت بتقسيم النص لتسهيل القراءة ومنحت لكل فصل اسم لوحة من لوحاته، مستندا إلى قائمة لوحاته الكاملة التي نشرت في العام السابق؛ لتكون سيرته معرضا من معارضه التي أتحفنا بها عبر تاريخه. لم أتدخل في النص فلوحته/ سيرته تمثل اعترافاته الأخيرة».

وتعد الرواية الجديدة هي التعاون الثالث للخميسي مع «دار الشروق»، بعد كتابه «تاكسي.. حواديت المشاوير» في 2007، ورواية «سفينة نوح» عام 2009، وحقق كتاب «تاكسي.. حواديت المشاوير» مبيعات قياسية فور صدوره في مصر والوطن العربي.

وخالد الخميسي كاتب ومنتج ومخرج، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحاصل على الماجيستير في السياسة الخارجية من جامعة السوربون، ويكتب حاليا بشكل دوري في عدد من الصحف المصرية والأوربية.

ويشارك الخميسي في مؤتمرات دولية في الحقل الثقافي، حيث شارك مع المنظمة الفرانكفونية والاتحاد الأوروبي في العديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية، وشارك في عام 1998 في تأسيس اتحاد منتجي الثقافة في حوض البحر الأبيض المتوسط. كما حاضر في مهرجانات أدبية وثقافية في أكثر من 60 دولة عبر العالم.

ترجمت أعمال الخميسي إلى العديد من اللغات، مثل: (الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والبولندية، والإسبانية، والرومانية، والألمانية، واليونانية، والكورية، والماليزية، واليونانية)، وعدد آخر من اللغات.

وأسس الخميسي مؤسسة دوم للثقافة، وكذلك أسس ويرأس مهرجان الحكي في قنا، وهو أول مهرجان للحكي في مصر والذي ينعقد في شهر مارس من كل عام في محافظة قنا، وأسس ويرأس مهرجان القراءة الأدبية في المنصورة، الذي ينعقد في نوفمبر من كل عام، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى.


بتاريخ:  2019-01-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل