توقف حركة القطارات بسوهاج بعد تعطل جرارين     جامعة بريطانية توقف جميع قنواتها على مواقع التواصل     لاستخدامه علامتها التجارية.. "ريانا" تقاضى والدها بلوس أنجلوس     مواعيد القطارات على خط القاهرة طنطا الإسكندرية اليوم.. خدمات     الزمالك يوافق على رحيل حميد أحداد.. ومهاجم جديد في الطريق     خلي بالك.. واتساب يمسح رسائلك القديمة     وزير الخارجية يبحث مع المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة تطوير آفاق التعاون الثنائى     أسعار الذهب اليوم الأربعاء 16/ 1/ 2019     اليوم.. طلاب الثانوية التراكمية يؤدون امتحان مادة الجغرافيا     الموساد الإسرائيلى يسرب تفاصيل جديدة حول سرقة الوثائق النووية الإيرانية     موجات تصيد سلوكيات الإسلاميين تملأ الفراغ السياسي في المغرب     المنطقة الآمنة الغامضة: كيف تنوي تركيا وأميركا إنشاءها؟     ماذا يعني دعم ترامب لـ"التحالف العلماني الإسلامي" في تونس؟     ماذا تنتظر إسرائيل من جنرالها أفيف كوخافي؟     أرشيف منتصر ترزي... امتداد فلسطين وصورتها القديمة     الأرصاد: استمرار نشاط الرياح والأتربة على البلاد يصاحبها أمطار.. والصغرى في القاهرة 9 درجات     غدًا.. آخر موعد لتقى طلبات مشرفى الحج     مجلس الأمن يصوت اليوم حول بعثة مراقبة في اليمن     أول رواية من زيمبابوى.. "العربى للنشر" يطرح "شمس سبتمبر" بمعرض الكتاب     فلوريدا فى انتظار كارثة.. إعصار مفاجئ يتجه نحو الولاية     ما أناديلك تتصدر أغاني ألبوم عبد الله الرويشد     كريم عادل: تعمير الصحراء يوفر 3.7 مليون فرصة عمل     سقوط عاطلين لاتجارهما في الحشيش.. والنيابة تحبسهما بحلوان     بومبيو: إيران تسعى لصاروخ عابر للقارات يهدد أوروبا والشرق الأوسط     الآثار المصرية تاريخ وانتماء بثقافة أسوان    

ثقافة » المصري اليوم » افتتاح صالون الفكر والفن بأتيليه القاهرة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

سور الأزبكية: الدكتور خالد منتصر فى حوار لـ «المصري اليوم »: هل هذه حقاً بديهيات دينية؟

من تلك الآراء المؤيدة لمقولته أننا نحن العرب المحدثين أميل للخرافة، بينما ينحو الغربيون للأخذ بالعقلانية، وهو ما ذهبت إليه كاتبة روائية شاركت فى الصالون، ولم تقصر ملاحظتها على تقدم الغرب، إنما مدته لتقدم الصين، حيث عادت لتوها من رحلة هناك، وبهرت بما أنجزه ذلك البلد الآسيوى من تقدم رهيب على الرغم من تعداد سكانه الذى يبلغ المليار وثلث المليار نسمة. بينما كانت الصين فى أعقاب الحرب العالمية الثانية لا تزيد عن تطور أى من المجتمعات العربية، وإذ بها اليوم تخطو بخطوات واسعة فى طريق الرخاء الاجتماعى وسد الفجوة بين المدينة والقرية الصينية.

وعقب الدكتور مجدى يوسف، صاحب الصالون، بقوله إن الانبهار بالتقدم الغربى، والسعى لمحاكاة حلوله على نحو ميكانيكى لن يحقق لنا ما نصبو إليه من تقدم. فصحيح أن الرأسمالية الصناعية القائمة على تعظيم الربح الفردى فى الغرب أدت هناك إلى تغليب العقلانية الشكلية فى النظر للأمور، وفى أسلوب الحياة، لكن هذه العقلانية الشكلية تتوقف عن أن تكون «عقلانية» عندما تتعلق برؤية العالم، والموقف منه، إذ لا تلبث أن تصبح «لاعقلانية» بينما لدينا فى بلادنا بذور عقلانية موضوعية، أى مرتبطة بالموضوع الذى تتصدى له، ما أحرانا أن نسعى لتنميتها من داخلها بدلا من تبنى النماذج الغربية الجاهزة فى الفكر، وما يترتب عليه من أداء عملى.

وقد أيد ذلك الدكتور فتحى الخميسى من خلال تخصصه الموسيقى، بأن نعى التوجه لمحاكاة القوالب الموسيقية الغربية فى بلادنا، بدلا من السعى لتنمية مقاماتنا المحلية على نحو يشبع احتياجاتنا النغمية بحق. وتساءل: كيف لنا أن نقيم مثلا دارا للأوبرا ليس فقط فى العاصمة، وإنما أيضا فى الأقاليم، وكأننا نسعى بذلك لأن «نتحضر» بدلا من أن نسعى لتطوير قوالبنا الموسيقية المحلية بجعلها أكثر جماعية منها فردية، وأكثر تلاحما لمعزوفات آلاتها بدلا من أن تقتصر على اللحاق بالغناء الفردى. وهنا أنشد جميع الحاضرين فى الصالون معا «على اسم مصر» وبذلك اختتم افتتاح الصالون ليعلن عن موعده الشهرى الذى سيعقد فى الأتيليه فى تمام السادسة مساء من السبت الأول من كل شهر.

وسيناقش فى جلسته القادمة تساؤل الراحل جلال أمين فى مقال له عن اتساع السوق والثقافة الرفيعة، ومناقشة الدكتور مجدى يوسف له فى كتابه «معارك نقدية». والدعوة عامة لحضور الصالون.

فيديو.. كهربا يصطحب «أمح» بنادي الزمالك: «أمح حبيب الكل».. ويرد: «الأهلاوية هتزعل»

انتحار مريضة بالقفز من «نافذة المطبخ» بعد إصابتها بمرض جرثومة المعدة (التفاصيل)


بتاريخ:  2019-01-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل