مصر تتأهل إلى نصف نهائي بطولة الأمم الإفريقية للكرة الشاطئية     نائب لبناني يطالب بقطع رأس راغب علامة.. وضجة على مواقع التواصل     السجن 6 سنوات لألماني منتمٍ لحركة طالبان     تجديد حبس سيدة متهمة بالنصب على 5 مواطنين في 9 ملايين جنيه بالشرقية     الكاثوليكية تحتفل باليوبيل الفضي للأب أنطونيوس خليل     البرلمان العربي يختتم اجتماعات لجانه بإعلان تضامنه مع السعودية     خالد مشهور: لابد من إيجاد بدائل لمنع زراعة الأرز فى المحافظات     تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 120 متهمًا بـ"الذكرى الثالثة للثورة"     حلم القاهرة - كيب تاون يرى النور قريبا.. رئيس الطرق والكباري يكشف لـ صدى البلد تفاصيل المشروع     عهد التميمي في قائمة "تايم" لأكثر المراهقين تأثيراً حول العالم     15 اعتداءً على الصحافيين التونسيين خلال نوفمبر     غزة... رصاص الاحتلال يبتر الأحلام قبل الأقدام     وفاة الفنان المغربي حميد الزاهر مبدع رائعة "لالة فاطمة"     أطفال تونس مهددون رغم التشريعات الصارمة     تأجيل محاكمة رئيس حي الموسكي بتهمة الرشوة لجلسة 14 يناير     برلماني: التغير المناخي يتطلب وضع الخطط الشاملة لمواجهته     المفوضية الأوروبية لبريطانيا: لن نعيد التفاوض على "بريكست"     وزيرة الثقافة: إعادة تشغيل مسارح الطليعة والعرائس والعائم مطلع 2019     وزيرة الثقافة: إعادة تشغيل مسارح الطليعة والعرائس والعائم أوائل 2019     شاهد.. أغلى شجرة كريسماس فى العالم بـ 2.3 مليون يورو     العربية لحقوق الإنسان: يجب محاكمة الحوثيين على الانتهاكات في اليمن     الغرف التجارية تشيد بقرارات السيسي في منتدى أفريقيا     إعادة تدوير أشجار من غابات جبال الألب الإيطالية من أجل "الكريسماس"     حاول طرده من المنزل فقتله.. مراهق يتخلص من ظلم زوج أمه بالإسماعيلية     إضراب عمال سكك الحديد يشل حركة القطارات 4 ساعات في ألمانيا    

أخر الأخبار » الدستور » اكتئاب الشتاء.. أسبابه وراثية وقد يؤدي إلى الانتحار

يصيب المرأة بـ4 أضعاف الرجل.. وللوقاية منه: رياضة وشمس وغذاء صحى
هل تغير فصول السنة يؤثر فى الحالة المزاجية؟ سؤال طرحته «الدستور» على استشاريين فى الطب النفسى، خاصة مع دخول فصل الشتاء، فأوضحوا أن هناك العديد من الأشخاص يتعرضون لما يسمى «الاكتئاب الشتوى»، وهو ينتج عن التغيرات الهرمونية وانخفاض نسبة السيروتونين «هرمون السعادة» بالجسم، حيث يعمل كمضاد طبيعى للاكتئاب.
وأرجع الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، ذلك الاكتئاب إلى سبب وراثى، كأن تحمل جينات الشخص نفسه من الأب أو الأم أو الأجداد الإصابة بهذه الحالة مع تغير الفصول، محذرًا من أن تلك الحالة من اكتئاب الشتاء لو زادت على حدها ولم تتم السيطرة عليها من الممكن أن تؤدى إلى الانتحار.
وعن أعراض ذلك النوع من الاكتئاب، استعرضها «فرويز»: فقدان الشهية، والعزلة، والانطوائية، وانعدام الرغبة فى الحديث والشعور بشكل دائم بالتوتر، والعصبية، وعدم الرغبة فى التواصل مع الآخرين وزملاء العمل، واضطرابات النوم والشهية والصداع الشديد.
ويصيب الاكتئاب الشتوى المرأة بما يعادل ٤ أضعاف من انتشاره بين الرجال، وهناك العديد من الطرق للوقاية منه، حسب نصائح الدكتور فرويز، ومنها ممارسة نشاط رياضى منتظم: «الرياضة بالفعل هى أساس الحياة، فإذا كان لديك روتين يومى من ممارسة الرياضة، ويفضل أن يكون فى وقت مبكر من الصباح، يعمل ذلك على شعورك بشكل دائم بالتجدد ويمنع الاكتئاب من الوصول إليك».
وأيضًا الحرص على تناول غذاء صحى: «لا بد من الالتزام بالطعام الخالى من المواد الحافظة ويحتوى على نسبة قليلة من السكر، ولا غنى عن الفاكهة والخضروات المحتوية على ألياف غذائية، حيث تتحلل ببطء، ولا داعى للمنبهات حتى نمنع التوتر والعصبية».
ومن طرق الوقاية أيضًا التعرض لأشعة الشمس، ومن ثم التقليل من إفراز هرمون الميلاتونين الذى يتحكم فى دورات الاستيقاظ والنوم، حيث يساعد البقاء لمدة طويلة تحت ضوء الشمس المباشر على زيادة مستوى الطاقة فى الجسم.
وأخيرًا، ينصح الدكتور «فرويز» لتجنب حالة «اكتئاب الشتاء»، بالتفاعل مع الآخرين، وعدم الاستسلام والحرص على الخروج من المنزل بشكل مستمر، خاصة إلى تلك المناطق التى تغلب عليها الطبيعة، مثل الأماكن المفتوحة كالحدائق والشواطئ، ما من شأنه تحسين الحالة النفسية والاستعداد لاستقبال الحياة بوجه مبتسم ومشرق.
«الاكتئاب عدوى».. ذلك ما أوضحه الدكتور على عبدالراضى، أخصائى نفسى، مبديًا انزعاجه من العبارات التى يكتبها البعض على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعى، وتشير إلى إصابتهم باكتئاب، معتبرًا إياها تصديرًا لطاقة سلبية ورسائل موجهة للعقل الباطن، تعمل على ترسيخ تلك الحالة.
وأضاف «عبدالراضى» أن ذلك يتوقف أيضًا على طبيعة الشخص، فإذا كانت طبيعة شخصيته تميل إلى الاستجابة بالإيحاءات والتأثر بسماع جميع الأعراض المرضية الخاصة بالآخرين، فهذا النوع يدخل فى «مود الاكتئاب» بطريقة سريعة.


بتاريخ:  2018-12-06


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل