مصر تتأهل إلى نصف نهائي بطولة الأمم الإفريقية للكرة الشاطئية     نائب لبناني يطالب بقطع رأس راغب علامة.. وضجة على مواقع التواصل     السجن 6 سنوات لألماني منتمٍ لحركة طالبان     تجديد حبس سيدة متهمة بالنصب على 5 مواطنين في 9 ملايين جنيه بالشرقية     الكاثوليكية تحتفل باليوبيل الفضي للأب أنطونيوس خليل     البرلمان العربي يختتم اجتماعات لجانه بإعلان تضامنه مع السعودية     خالد مشهور: لابد من إيجاد بدائل لمنع زراعة الأرز فى المحافظات     تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 120 متهمًا بـ"الذكرى الثالثة للثورة"     حلم القاهرة - كيب تاون يرى النور قريبا.. رئيس الطرق والكباري يكشف لـ صدى البلد تفاصيل المشروع     عهد التميمي في قائمة "تايم" لأكثر المراهقين تأثيراً حول العالم     15 اعتداءً على الصحافيين التونسيين خلال نوفمبر     غزة... رصاص الاحتلال يبتر الأحلام قبل الأقدام     وفاة الفنان المغربي حميد الزاهر مبدع رائعة "لالة فاطمة"     أطفال تونس مهددون رغم التشريعات الصارمة     تأجيل محاكمة رئيس حي الموسكي بتهمة الرشوة لجلسة 14 يناير     برلماني: التغير المناخي يتطلب وضع الخطط الشاملة لمواجهته     المفوضية الأوروبية لبريطانيا: لن نعيد التفاوض على "بريكست"     وزيرة الثقافة: إعادة تشغيل مسارح الطليعة والعرائس والعائم مطلع 2019     وزيرة الثقافة: إعادة تشغيل مسارح الطليعة والعرائس والعائم أوائل 2019     شاهد.. أغلى شجرة كريسماس فى العالم بـ 2.3 مليون يورو     العربية لحقوق الإنسان: يجب محاكمة الحوثيين على الانتهاكات في اليمن     الغرف التجارية تشيد بقرارات السيسي في منتدى أفريقيا     إعادة تدوير أشجار من غابات جبال الألب الإيطالية من أجل "الكريسماس"     حاول طرده من المنزل فقتله.. مراهق يتخلص من ظلم زوج أمه بالإسماعيلية     إضراب عمال سكك الحديد يشل حركة القطارات 4 ساعات في ألمانيا    

اخبار مصر » المصري اليوم » الفقي: العولمة تهدد الذات العربية.. و«ذاكرة العرب» تستهدف استعادة الأجيال القادمة رونق عروبتهم

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وقال الدكتور مصطفى الفقي إن هذه المجلة تستهدف الأجيال الجديدة لكي تستعيد بها رونق العروبة، وتسترد بعض أمجاد الماضي، لتؤسس للمستقبل، فمن لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل.

وأوضح «الفقى»، في بيان رسمى للمكتبة الخميس، أن هناك عولمة كاسحة مهددة للذات والهوية العربية ما يجعل ذاكرة العرب ذاكرة استعادية ليس على شبكة الإنترنت فقط ولكن أيضًا بصورة ورقية، لافتًا إلى أن مكتبة الإسكندرية ستُصدر قريبًا سلسلة كتب توثق للذاكرة العربية.

وأشار إلى أن مشروع ذاكرة الوطن العربي، هو مستودع رقمي سوف يتيح مكانًا للذاكرة العربية على شبكة الإنترنت، جاء لكي يربط أواصر المؤرخين العرب والآثاريين وعلماء الأنثروبولوجيا، حيث يعمل الكل عن كثب لكي يخرج هذا المشروع إلى النور، وجاءت مجلة ذاكرة العرب أولى ثمراته المطبوعة.

وأضاف: «تأتي مجلة ذاكرة العرب للتأكيد على أهمية استعادة الذاكرة العربية للحاضر العربي الراهن، ومن المقرر أن تكون المجلة ربع سنوية تصدر في شهور يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام».

وقال الفقي إن المجلة تضم في هذا العدد ملفًا خاصًّا للخيل العربي الذي يعبر عن الأصالة والعراقة العربية، علمًا بأن مؤلفات وتراث الخيل لم يحظيا بالقدر الكافي من العناية إلى الآن، وسيجد القارئ في الملف موضوعات جديدة بعضها مترجم والآخر كُتب للمجلة.

ولفت إلى أن المجلة تضم مجموعة متنوعة من المقالات لكبار الكتاب والباحثين من الوطن العربي ومنها مقال شيق عن نخل العراق للدكتور عبدالإله عبدالقادر، وآخر للنقود العربية في العصر العباسي للدكتور عاطف منصور رمضان، في حين اصطحبنا الدكتور محمد المر في جولة مع كوكب الشرق السيدة أم كلثوم ورحلتها إلى أبوظبي، ويتجول بنا الدكتور جعفر بن الحاج السلمي بين دروب وأحياء مدينة تطوان المغربية، في جولة شيقة بين أسوار المدينة وأبوابها وعقول مفكريها وعلمائها وحرفية صناعها وتجارها، لينقل لنا صورة عن مدينة مغربية لها ثقل تاريخي وثقافي إلى جانب عدد من الموضوعات المميزة المتنوعة التي تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع.


بتاريخ:  2018-12-06


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل