جولة موسيقية لـ كايروستيبس فى الاسكندرية ودمنهور والقاهرة     هشام توفيق: إمكانيات كبيرة للتصدير بين مصر والدول الأفريقية     مصر تتأهل إلى نصف نهائي بطولة الأمم الإفريقية للكرة الشاطئية     نائب لبناني يطالب بقطع رأس راغب علامة.. وضجة على مواقع التواصل     نادية مراد بعد تسلمها نوبل: لا توجد أى جائزة تعيد للإيزيديين كرامتهم.. فيديو     السجن 6 سنوات لألماني منتمٍ لحركة طالبان     تجديد حبس سيدة متهمة بالنصب على 5 مواطنين في 9 ملايين جنيه بالشرقية     الكاثوليكية تحتفل باليوبيل الفضي للأب أنطونيوس خليل     البرلمان العربي يختتم اجتماعات لجانه بإعلان تضامنه مع السعودية     الرئيس النمساوي يصل لبنان على رأس وفد رفيع المستوى     مجمع طبي متكامل للأطفال بمستشفيات جامعة الزقازيق بالجهود الذاتية..صور     خالد مشهور: لابد من إيجاد بدائل لمنع زراعة الأرز فى المحافظات     تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 120 متهمًا بـ"الذكرى الثالثة للثورة"     حلم القاهرة - كيب تاون يرى النور قريبا.. رئيس الطرق والكباري يكشف لـ صدى البلد تفاصيل المشروع     وهب الله: أي تعديل للوائح العاملين بالشركات دون مشاركة العمال باطلة     محمد فودة: الإشادة بسياسات السيسي تؤكد أننا على الطريق الصحيح     ميركل: حل مشكلة الهجرة غير الشرعية يكمن بالتعاون دوليًا     غدا.. "تشكيل الفراغ في السينما" ببيت المعمار المصري     حياة طلبة مدارس بلدة "تقوع" في خطر بسبب شارع استيطاني     عشرات الأسر في الرقة تعيش في منازل مهدمة     عهد التميمي في قائمة "تايم" لأكثر المراهقين تأثيراً حول العالم     15 اعتداءً على الصحافيين التونسيين خلال نوفمبر     غزة... رصاص الاحتلال يبتر الأحلام قبل الأقدام     هل تنجح اتصالات توتي مع كونتني لقيادة روما؟     زميل ميسي يهاجم رونالدو ومودريتش وريال مدريد    

اخبار مصر » المصري اليوم » مرصد الإفتاء يكشف مؤشرات انقلاب داعش الداخلي على البغدادي

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مرصد الإفتاء: استمرار التراجع في العمليات الإرهابية للأسبوع الثاني على التوالي

«مرصد الإفتاء» عن إعادة بث المحتوى الإعلامي القديم لـ«داعش»: دلالة على إفلاسه

وذكرت وحدة التحليل أن الأذرع الإعلامية باتت مؤخرًا تركز على معالجة هذه الأزمة، فأصدرت العديد من الإصدارات التي تحاول رأب الصدع وتحفظ للبغدادي مكانته، كان آخرها ما أصدرته مؤسسة المرهفات الإعلامية من مطوية بعنوان «القول الندي بصحة خلافة مولانا أبوبكر البغدادي» وهي مطوية تسعى لتأصيل أحقية البغدادي بتولي الخلافة المزعومة، وهو ما يدل على وصول الصراع على زعامة التنظيم إلى ذروته.

وتابع المرصد التأكيد على أن المطوية الأخيرة ليست المحاولة الأخيرة التي عبَّرت عن هذه الأزمة، ولكن خلال الأشهر الستة الماضية ظهرت عدة مؤشرات أساسية تشير إلى تفاقم الأزمات الصراعية داخل التنظيم وعلى رأسها أزمة قيادة التنظيم. وفصل المرصد تلك المؤشرات كالآتي: أولًا: خروج البغدادي عن صمته وغيابه الإعلامي بعد أشهر متواصلة وسط أنباء عن مقتله في 2017، وذلك بتسجيل صوتي تحت عنوان «وبشر الصابرين» في تأكيد لعناصره على بقائه حيًّا ومتابعته لخطط التنظيم، داعيًا أنصاره إلى الثبات وعدم الفرار.

ثانيًا: دأب التنظيم منذ عدة أشهر على إعادة بث مجموعة من الرسائل المرئية والمسموعة والمقروءة القديمة للتنظيم، معبرة عن جل المشاكل التي يعاني منها التنظيم، فدلت على وجود خلاف حول البيعة للبغدادي، حيث إن غالبية تلك المواد المعادة استهدفت الحث على البيعة للبغدادي ومنها «جددوا بيعاتكم للخليفة البغدادي، مطوية أحكام بيعة الخلافة».

- ثالثًا: توسع التنظيم في إصدار مجلات وصحف إعلامية جديدة منها (شباب الخلافة، لواء الأنصار) والأخيرة تتشابه في مضمونها لصحيفة النبأ الرسمية للتنظيم. قد يرى البعض هذه الإصدارات دليلًا على إعادة نشاط التنظيم الإعلامي، ولكنه يعبر أيضًا عن انقلاب على هيكل التنظيم القديم.

- رابعًا: تزايد موجات الإعدامات التي ينفذها التنظيم ضد عناصره الفارين والمنشقين أو المخالفين لقيادة التنظيم، حيث أعلن في أكتوبر الماضي عن إعدام التنظيم لـ 320 من عناصره، كما سعى إلى أَسر واختطاف أُسر المنشقين عنه، وفي ذلك دلالة على هزائم التنظيم الخارجية، وتعمق أزماته القيادية الداخلية.

وأوضح المرصد أن هذه الأزمة تأتي متزامنة مع احتدام المنافسة بين تنظيم القاعدة وتنظيم داعش على النفوذ في الشرق الأوسط، فمع هزيمة داعش الميدانية سعى الظواهري إلى إعادة ترتيب صفوف القاعدة وتوحيد بعض أفرعها، بينما يعمل على كسب وضم المنشقين من داعش، فيما تتداول بعض التقارير الدولية احتمالية تحالف داعش والقاعدة مستقبلًا، أو على الأقل انضمام عناصر داعش مفردة إلى القاعدة.

البرلمان يفتح ملفات فساد المحليات وخصخصة الشركات الخاسرة وبيع مخطوطة قنصوة الغوري

فيديو جديد لـ«الإفتاء»: النبي شهد لجيش مصر وجندها بالخيرية والنجاة من الفتن

السيسي لرئيس «سيسكو سيستمز»: مستعدون لتقديم الدعم للشركة لزيادة استثماراتها بمصر


بتاريخ:  2018-12-06


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.
الاكثر مشاهدة
للاعلى تشغيل / ايقاف للاسفل